أخبارتونس

(تسهيل إجلاء التونسيين) – الجرندي يلتقي سفراء رومانيا وبولونيا وأكرانيا..

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في بلاغ لها الخميس 24 فيفري 2022 بأنه إطار الحرص على ضمان سلامة أفراد جاليتنا بأوكرانيا وتأمين إجلائهم عبر منافذ آمنة، انعقد بمقر وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اجتماع تنسيقي عاجل مع كل من مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بتونس ومكتب المنظمة الدولية للهجرة ومكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
إذ تناول الاجتماع أوجه التعاون الممكنة عبر مكاتب هذه المنظمات بأوكرانيا وبكل من رومانيا وفرصوفيا من أجل المساعدة على تأمين خروج أفراد جاليتنا عبر منافذ آمنة باتجاه المعابر الحدودية البرية الممكنة مع دولتي بولونيا ورومانيا.
كما طلبت الوزارة إفادتها في أقرب الآجال المتاحة بما يمكن أن تتخذه هذه المنظمات من تدابير في الغرض لتسهيل عمليات الإجلاء في أفضل الظروف.
وأبرز ممثلو المنظمات أن مكاتبهم بالدول المذكورة وكذلك بمقراتهم المركزية بجنيف بصدد دراسة الوضع وتقييمه وسيتم على ذلك الأساس وضع الخطط اللازمة لعمليات الإنقاذ والإجلاء وتحديد إذا ما سيتم إقرار مسالك إنسانية.
وأكدوا أنهم على أتم الاستعداد للتنسيق مع الجهات التونسية ومساعدتها في عمليات الإجلاء وفقا لتطورات الساعات القادمة.
وفي هذا السياق تؤكد وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج على جميع أفراد الجالية أخذ جميع تدابير الحيطة والحذر وعدم المجازفة بالمغادرة دون تنسيق مسبق.
وستقوم الوزارة بموافاة أفراد الجالية أولًا بأول بما يُستجد من تعليمات وإرشادات بشأن تطورات الوضع وعمليات المغادرة.
في الاطار ذاته عقد عثمان وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيّين بالخارج الجرندي، ، اليوم الخميس 24 فيفري 2022، اجتماعا تنسيقيا مع كل من فلودومير كومانتس ، سفير أوكرانيا بتونس وليديا ميلكا ، سفيرة بولونيا بتونس وكوستونتين تودور القائم بالأعمال بسفارة رومانيا بتونس.
حيث أعرب الوزير عن انشغال تونس العميق بالتصعيد الميداني الأخير ولا سيما من حيث تداعياته على أوضاع الجالية التونسية بكامل الأراضي الأوكرانية. وأطلع مخاطبيه على الاستعدادات الجارية لتأمين إجلاء مواطنينا وعائلاتهم.
وفي هذا السياق وفي ضوء إغلاق المجال الجوي الأوكراني أمام الطيران المدني الدولي، طلب الوزير من السادة السفراء التنسيق مع سلطات دولهم من أجل تسهيل عبور المواطنين التونسيين عبر مسالك آمنة باتجاه المنافذ الحدودية البرية الممكنة مع دولتي بولونيا ورومانيا واتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكينهم من دخول أراضي هاتين الدولتين حتى يتسنى إجلاؤهم عبر الرحلات الجوية التي ستخصصها تونس للغرض.
كما أكد الجرندي أن وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج سواء بالإدارة المركزية أو من خلال سفارات تونس بفرصوفيا وبوخارست ستظل على تواصل مستمر مع سلطات دول الاعتماد ومع البعثات المعنية المعتمدة بتونس لإحكام التنسيق معها وموافاتها بتفاصيل عملية الإجلاء.
ومن جانبهم، أعرب السفراء عن استعدادهم التام للتنسيق مع الجانب التونسي ومع سلطات دولهم لاتخاذ التدابير الضرورية لتيسير عمليات إجلاء الجالية التونسية في أقرب الآجال عبر منافذ آمنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى