أخباردولي

بوتين يُهدّد باستخدام قذائف ‘اليورانيوم’

 

بوتين يُهدّد باستخدام قذائف ‘اليورانيوم’

تحطّم مروحية أمريكية فوق سوريا وإصابة 22 عسكريّا

وفاة رئيس الوزراء الإيطالي السابق برلسكوني

‘الناتو’ يبدأ أكبر مناورة جوية في تاريخه

بعد تشريح ‘القرش القاتل’.. خبير يُفسّر سبب هجومه على السائح الروسي (فيديو)

زعيم كوريا الشمالية يعرب عن دعمه الكامل لبوتين

مصر تفرض تأشيرات على السودانيين

تركيا: قتلى إثر انفجار في مصنع صواريخ بأنقرة

لائحة اتهام ترامب.. بايدن ينفي ”التواطؤ” مع وزارة العدل

من بينهم رضيع.. العثور على أطفال تاهوا 40 يوما في أدغال كولومبيا

 

عالمية

بوتين يُهدّد باستخدام قذائف ‘اليورانيوم’

13/06/2023 22:08

facebook twitter

بوتين يُهدّد باستخدام قذائف ‘اليورانيوم’

فيما يرتقب أن تزوّد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أوكرانيا بقذائف من اليورانيوم المنضب لمساعدتها في التقدم في المعركة أمام موسكو، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، أنّ بلاده قد تستخدم ذخيرة اليورانيوم المنضب ردا على استخدام أوكرانيا لها.

 

وقال بوتين خلال لقاء مع المراسلين الحربيين، اليوم الثلاثاء: “ليست هناك حاجة للاستباق والرد. لدينا الكثير من هذه الذخيرة التي تحتوي على اليورانيوم المنضب، وإذا استخدمتها القوات المسلحة الأوكرانية فإننا نحتفظ أيضًا بحق استخدام نفس الذخيرة”.

 

كما أشار الرئيس الروسي إلى أنّ تدمير مقر الاستخبارات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية، واستهداف شبكات الطاقة هي أمثلة على رد روسيا على تجاوز كييف للخطوط الحمراء.

 

وقال بوتين “لقد رأيتم قصف نظام الطاقة بأكمله في أوكرانيا؟ أليس هذا ردا على تجاوز الخطوط الحمراء؟ وتدمير مقر الاستخبارات العسكرية الأوكرانية بالقرب من كييف، في كييف عمليا… أليس هذا ردا؟”.

 

إلى ذلك، قال زعيم الكرملين، إنّ روسيا تدرس مسألة الخروج من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بسبب عدم احترام البنود الخاصة بتصدير الأسمدة الروسية، بحسب موسكو.

 

وقال بوتين في التصريحات الإعلامية “نحن نفكر في الانسحاب من اتفاق الحبوب. لم يتم احترام العديد من الشروط التي كان يجب تطبيقها بموجبه”.

 

كما اتّهم كييف باستخدام الممرات البحرية المنصوص عليها في هذا الاتفاق لمهاجمة الأسطول الروسي بمسيّرات.

 

ما هو اليورانيوم المنضب ولماذا يمثّل استخدامه خطرا كبيرا؟

 

اليورانيوم المنضب (المستنفد DU) هو منتج ثانوي لعملية تصنيع الوقود لأنواع معينة من المفاعلات النووية والمواد المستخدمة في الأسلحة النووية.

 

ويتم تخصيب اليورانيوم الطبيعي (U) في تصنيع مثل هذه الأنواع من الوقود والمواد، مما يزيد من محتوى نظير “U-235” فيه، والذي يوفر الانشطار النووي.

 

ويسمى الخليط الذي يتبقى بعد إزالة اليورانيوم المخصب بـ”اليورانيوم المنضب”، لأنه يحتوي على كميات مخفضة من نظيري اليورانيوم 235 و234.

 

ويعتبر اليورانيوم المنضب أقلّ نشاطا إشعاعيا من اليورانيوم الطبيعي بنسبة 60%. 

 

كيميائيا، لليورانيوم المنضب (DU) تأثير بنفس الطريقة التي يؤثر بها اليورانيوم الطبيعي، بالإضافة إلى أن “DU” هو معدن ذو كثافة عالية جدا، مما يجعله مناسبًا للاستخدام (السلمي) في العديد من الصناعات التجارية مثل السفن والطائرات.

 

ويمكن استخدام هذا النوع من اليورانيوم أيضًا لزيادة قوة دروع المعدات العسكرية، مثل الدبابات ولصنع الذخيرة الخارقة للدروع، وتتمثل ميزة اليورانيوم في الذخيرة الخارقة للدروع في قدرته على الاشتعال عند الاصطدام واختراق الدروع. ويفسر ذلك حقيقة أنه أقوى في الخصائص الفيزيائية، بما في ذلك الكهربائية، ويختلف تأثير اليورانيوم على المعادن التي تستخدم لحماية الدروع، فكلما كانت المركبات أكثر متانة، يؤدي ذلك لإنتاج كمية أكبر من الحرارة. كما أن احتراق الشظايا الصغيرة يمكن أن يؤدي إلى اشتعال إمدادات الوقود للمعدات العسكرية وانفجار الذخيرة.

 

العربية + سبوتنيك عربي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى