أخبارتونس

(بالصور) وزارة الفلاحة: تكليف فريق فني لدراسة مقومات النهوض بالمركّبات الفلاحية

أّدى اليوم الثلاثاء 1 أوت 2023، وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي، رفقة فريق من التفقدية العامة للوزارة، زيارة غير معلنة الى عدّة فضاءات انتاجيّة تابعة لكل من المركب الفلاحي الصناعي غزالة – ماطر والمركب الفلاحي “الزبوس” بمعتمدية غزالة، وذلك بحضور والي بنزرت سمير عبد اللاوي والمدير العام لديوان الأراضي الدولية وثلة من الإطارات المركزية والجهويّة. 

 

ووفق بلاغ لوزارة الفلاحة، فقد أكّد عبد المنعم بلعاتي أنّ وزارة الفلاحة ستعمل على إرساء تمشّي شامل لمتابعة وتفقد الفضاءات الإنتاجية التّابعة لمركّبات ديوان الأراضي الدّولية، بهدف مزيد حوكمتها وإرساء الشفافية والنّزاهة في تطبيق القانون على الجميع دون استثناء.

 

وأعلن أنّ الوزارة ستكلف فريقا فنّيا متعدّد الاختصاصات لدراسة مقومات النهوض بالقطاع الفلاحي بالمركب الفلاحي الصناعي غزالة – ماطر كتجربة أولى سيتمّ تعميمها على جميع المركّبات.

 

وأوضح أنّ هذا الفريق سيعمل على وضع مخططات علميّة موسميّة ترتكز على تثمين البحث العلمي لبرمجة الأنشطة والمشاريع الفلاحية والزراعات المناسبة التي تتماشى مع تغير المناخ وطبيعة المركب والتوجهات العامة للدولة، فضلا عن تحسين نسبة الإنتاج والضّغط على المصاريف.

وقد اطّلع الوزير والوفد المرافق له على مختلف برامج وأنشطة الديوان بالجهة والاشكاليات الفنية واللوجيستية، كما عاين سير العمل بكل من مصلحة النقل ومركز تربية الأراخي ومركز الدواجن بمنطقة رأس العين بمعتمدية ماطر وضيعة انتاج الجوز ومركز تخزين الأعلاف الخشنة بالمركب الفلاحي الصناعي غزالة – ماطر. كما زار مركز تربية الأرخي بالمركب الفلاحي “الزبوس” حيث اطّلع على سير تربية الأبقار بالمركب، واستمع لمشاغل العاملين بالمركبين.

 

وأوصى بلعاتي بتنظيم عملية خلاص العملة في أجورهم، كما حثّ على مزيد البذل والعطاء للحفاظ على المركّبات وبالتالي على مورد رزقهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى