أخبارتونس

باحث فلسطيني في القانون: دور الأمم المتحدة مخيّب للآمال

شدّد الباحث بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس نادر زيارة، في تصريح لموزاييك، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، على الدور المهم لمنظمة الأمم المتحدة في العديد من النزاعات والقضايا الدولية، قائلا “لكن عندما تأتي إلى فلسطين نجد أنّ دورها يخيب الآمال ورغم إصدارها العديد من القرارات الدولية بخصوص القضية الفلسطينية تبقى هذه القرارات حبرا على ورق”.

 

كما اعتبر نادر زيارة أنّ فلسطين كاملة دولة كاملة الأركان، ولكن لا يتم لحدّ اللحظة الاعتراف بحقوقها الكاملة والمشروعة.

 

واستنكر المتحدّث ما تُواجهه فلسطين من إبادة جماعية ومجازر، وجرائم نصّ عليها ميثاق روما، قائلا “نشهد يوميا أمام مرآى العالم وبدعم دولي من قبل العالم الغربي قتل الأبرياء من المدنيين والأطفال والنساء ويقف العالم ليس متفرجا ولكن شريكا في هذا الإطار، ويكبل الأمم المتحدة عن اتخاذ دور حقيقي وفاعل في وقف هذه الجرائم”.

 

وأكّد زيارة أنّ الأمم المتحدة يجب أن تحمي الدول والشعوب، لأنّ ميثاقها وتأسيسها من أجل حماية الأبرياء والمنكوبين والضعفاء، مشيرا إلى أنّ ما نراه هو الهيمنة على هذه المنظمة الأممية.

 

كما طالب الأمم المتحدة بإهادة النظر، وإعادة الاعتبار للقانون الدولى والقيم الدولية خاصّة أنّ العالم تغيّر وهناك العديد من البنية السياسية والقانونية والقوى البارزة في العالم الدولي وفق تقديره، مضيفا أنّ ذلك مطلبا إنسانيا وقانونيا وأخلاقيا لأنّه لا يجوز أن تبقى خمس دول في العالم تتحكم بمصير الشعوب ومصير العالم وفقا لمصالحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى