أخبارتكنولوجياتونس

انتشار برمجية خبيثة جديدة تحمل إسم “corona_exe”.. ووكالة السلامة المعلوماتية تحذّر

حذرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية من وجود برمجية خبيثة جديدة بصدد الإنتشار وهي تحمل إسم corona_exeويقوم القراصنة بنشرها مستغلين موجة الخوف الناتجة عن فيروس كورونا.

وتنتشر هذه البرمجية الخبيثة عبر حث القرصان للمستعمل للشبكات المعلوماتية والأنترنات على الدخول إلى مواقع واب مشبوهة تحتوي على فيروسات وبرمجيات خبيثة وعلى فتح ومشاهدة فيدوهات من نوع mp4وملفات من نوع docxو pdfويدعي القرصان أنها روابط وملفات تحتوي على قواعد حماية ووقاية من فيروس كورونا، في حين أنها لا تحتوي في حقيقة الأمر إلا على برمجيات خبيثة وفيروسات معلوماتية، وفق ما جاء في بلاغ صادر عنالوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية .

وتقوم البرمجية الخبيثة corona_exeبسرقة جميع المعطيات السرية والحساسة مثل كلمات العبور ورمز البطاقات البنكية.

وفي هذا الإطار ، دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية إلى اليقظة واتباع الحذر والتأكد المستمر من صحة ومصداقية باعث البريد الإلكتروني وناشر المضمون الإلكتروني على حسابات مواقع التواصل الإجتماعي على غرار الفايسبوك.

كما دعت الوكالة إلى ضرورة الحرص على القيام بالتحيين الدوري والمنتظم لنظام الإستغلال ولمتصفحات الواب ولحلول السلامة المستعملة.

وتوقيا من هذه البرمجية الخبيثة من الضروري أيضا تحيين برمجية Adobe Flash Playerوjavaواستغلال النسخ الأخيرة منهما.

كما من الضروري القيام بمسح كل ملف مصاحب يتم تلقيه قبل فتحه إضافة إلى الحرص على القيام بالتخزين الدوري والمنتظم لجميع المعطيات الحساسة والهامة على أقراص صلبة خارجية.

وتبقى الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية على ذمة المواطنين لمزيد من المعطيات والتوضيحات سواء عبر موقع الواب:www.ansi.tnأو عبر مركز النداء: 71843200.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى