أخبارتونس

المنصري يكشف عن الاجال المحتملة لاجراء الدور الثاني للانتخابات المحلية

أفاد الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري بأنه من المتوقع إجراء الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية في 4 فيفري 2024 وفي 780 دائرة انتخابية، وذلك اثر انقضاء كافة آجال الطعون والاعلان عن مآلاتها من قبل المحكمة الادارية في 18 جانفي على اقصى تقدير.

وأضاف المنصري في تصريح اليوم الأربعاء 10 جانفي 2024، لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن الهيئة قدمت طعنا وحيدا للطور الاستئنافي ضد حكم ابتدائي صادر عن المحكمة الادارية يتعلق بنتائج مترشح، مشيرا إلى أن المصادقة على روزنامة الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية وعلى النتائج النهائية للدور الاول لهذه الانتخابات واعلام المترشحين المعنيين بهذه النتائج، سيتم في 20 جانفي اي بعد يومين من الإعلام بمآلات الطعون .

وأشار عضو هيئة الانتخابات أنّ تاريخ 4 فيفري من شانه اعطاء المترشحين حيزا زمنيا جيدا لخوض حملتهم الانتخابية التي من المنتظر ان تكون ما بين 21 جانفي و2 فيفري مضيفا ان هذا الموعد ياتي في عطلة مدرسية ويعد “موعدا مناسبا لكل هذه الاعتبارات ” وفق تقديره.

وأضاف المنصري أن انتخابات الدور الثاني ستجري في 780 دائرة من جملة 2129 دائرة وهو ما يمثل 36 بالمائة من الدوائر الانتخابية ، كما ان هذه الدوائر تشكل 255 مجلسا محليا (من جملة 279 مجلس) بعد استكمال 24 مجلس محلي عضويته من الدور الاول.

وفي نفس سياق، قال محمد التليلي المنصري ان 4 مليون و192 الف ناخب مسجل معني بالاقتراع في 2039 مركز اقتراع للتصويت لالف و560 مترشح بمختلف الدوائر الانتخابية .

وأضاف المتحدث أنّ ولاية القصرين تضم أكبر عدد من الدوائر الانتخابية التي ستجري فيها انتخابات الدور الثاني بـ 54 دائرة فيما تعد ولاية قبلي اقل عدد من الدوائر الانتخابية المعنية بهذا الدور بـ 4 دوائر فقط .

ويشار إلى أن انتخابات المجالس المحلية في دورتها الأولى والتي تم الاعلان عن نتائجها الاولية في 27 ديسمبر2023، هي الان في مرحلة نزاع النّتائج الأوليّة لدى المحكمة الادارية، حيث أعلنت المحكمة يوم أمس الثلاثاء عن تلقيها سبعة طعون مرفوعة ضدّ الأحكام الابتدائيّة الصّادرة عن الدّوائر الاستئنافيّة في سياق الطّور الأوّل من هذا النزاع ، من بينها طعن وحيد مُقدّم من الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات.

وأضافت المحكمة أن تاريخ التّصريح بمنطوق ومٱلات الأحكام في هذه الطعون لن يتجاوز يوم الخميس 18 جانفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى