أخبارتونس

القصرين.. التين الشوكي لإنتاج الطاقات البديلة ولصناعة الجلود

أكد رئيس الجمعية الوطنية لتنمية التين الشوكي محمد راشدي بناني، في تصريح إعلامي ، اليوم الثلاثاء 22 أوت 2023، تنظيم الجمعية بالاشتراك مع وكالة النهوض بالصناعة والتجديد ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية مسابقة، على هامش الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للتين الشوكي، لدفع التجديد في منتوجات التين الشوكي، لفائدة الباعثين الشبان، مع توفير الإسناد والبحث عن التمويل للمشاريع الفائزة.

 

وأشار البناني إلى أن المسابقة مفتوحة على الإبداع في منتوجات التين الشوكي، وخصوصا على تحويل قشور التين الشوكي إلى طاقات متجددة أو تحويل النبتة لجلود تُستعمل في صناعات الأحذية والحقائب وغيرها، كما وقع في المكسيك والبرازيل، وفق تعبيره.

 

وتحتضن منطقة زلفان من ولاية القصرين المهرجان الدولي للتين الشوكي يومي 23 و24 أوت 2023. ويتضمن في برنامجه مسابقات لفائدة الباعثين الشبان، إضافة إلى ندوات علمية حول نبتة ومنتوجات التين الشوكي.

 

ويشار إلى أن ولاية القصرين تحتوي أكبر المساحات المخصصة في تونس لإنتاج التين الشوكي، والمقدرة بـ90 ألف هكتار. وتحتل القصرين المرتبة الأولى وطنيا في إنتاج “الهندي”، في الموسم الفلاحي الحالي بـ250 ألف طن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى