أخبارتونس

العاملات الفلاحيات يؤسّسن حراكا للدفاع عن حقوقهن

أعلنت النساء العاملات في القطاع الفلاحي تأسيس ‘حراك ثائرات ضد سياسات التهميش وبرامج الإقصاء’ لتعزيز حقوق العاملات في المجال الفلاحي و’حماية مستقبلهن كنساء كرّسن حياتهن لخدمة هذا القطاع الحيوي’ وفق ما ورد في بيان تأسيسي للحراك اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023.

 

وأكدت أن هذا الحراك يأتي اليوم ”كردّة فعل تُجاه التحديات والظروف اللاّإنسانيّة التي نواجهها يومياً في الحقول والمزارع، ساعيات سيتم عبره إلى تعزيز التضامن بيننا وفرض صوتنا في القرارات المتعلقة بحياتنا المهنية، حيث أننا نمثل 80 % من القوة العاملة في القطاع الفلاحي ما يجعلنا الركيزة الأساسيّة للأمن الغذائيّ التونسيّ’وفق ما ورد في البيان التأسيسي للحراك.

 

وأشار الحراك في بيانه التأسيسي أنه لن يحيد عن جملة من النقاط المتمثلة في ما يلي: 

 

 

تمكين النساء في القطاع الفلاحي: نطالب بتحسين ظروف العمل للنساء العاملات في الفلاحة وتحقيق المساواة في الفرص والمعاملة بين الجنسين في جميع جوانب العمل الفلاحي.

 

حماية حقوق العاملات الفلاحيات: نطالب بالحق في نتالتنظّم والاضراب وبيئة العمل الآمنة والصحية والقضاء على كل أشكال التمييز والعنف الاقتصاديين في القطاع الفلاحي.

 

التعليم والتدريب: نطالب بتوفير فرص تعليم وتدريب مستدامة للنساء العاملات في القطاع الفلاحي، بهدف تعزيز مهاراتهنّ وتمكينهنّ اقتصادياً واجتماعياً.

 

الولوج للخدمات الصحية: نطالب بتحسين خدمات الرعاية الصحية للنساء في القطاع الفلاحي وتوفير خدمات تأمين صحي شاملة بما في ذلك الوصول إلى خدمات التنظيم العائلي والصحة الإنجابية.

ضمان الحماية الاجتماعية: تعميم انخراط النساء العاملات في الحماية والضمان الاجتماعي.

 

الحق في العمل النقابي: نطالب بحق الانضمام إلى النقابات والعمل النقابي، وضمان حماية العاملات من التمييز أو الانتقام بسبب انخراطهن في النشاطات النقابية كما نطالب بزيادة تمثيلية النساء في الهياكل القيادية والقرارات المؤثرة في القطاع الفلاحي (نقابات..اتحاد فلاحين… إتحاد الشغل..)

 

 

حماية حقوق الأمومة والإجازات المدفوعة: ندعم حقوق الأمومة، بما في ذلك توفير إجازات مدفوعة الأجر للنساء الحوامل والمرضعات، وضمان حقهن في العودة إلى العمل بدون خسارة مالية أو وظيفية.

 

 

 الحماية من جميع أشكال العنف: نطالب باتخاذ إجراءات فعّالة للحد من العنف والتحرش في مكان العمل، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للنساء اللاتي يتعرضن لتلك التحديات.

 

 

الاستدامة البيئية: نؤمن بأهمية دور النساء في الحفاظ على البيئة وتبني ممارسات زراعية مستدامة. كما نسعى لتعزيز مشاركة النساء في جهود الحفاظ على التوازن البيئي والزراعة المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى