أخباردولي

الصين: اكتشاف موقع أثري كبير في أنقاض تشونغدو بكين

أعلن معهد بكين للبحوث الأثرية، امس الجمعة، عن اكتشاف موقع كبير لأساسات المباني في أنقاض تشونغدو، عاصمة أسرة جين (1115-1234) في بكين.
وتقع أطلال العاصمة السابقة في حي فنغتاي وحي شيتشنغ في بكين اليوم، والتي كانت بمثابة عاصمة أسرة جين لأكثر من ستة عقود في ذروة مجدها، وتم التخلي عنها لاحقاً في نهاية عهد أسرة يوان (1271-1368).
وبدأت أعمال الحفر في عام 2020 بمساحة حفر إجمالية تبلغ 17 ألف متر مربع.
وقال علماء الآثار إن موقع المجموعات المعمارية يعود إلى فترتين مختلفتين، الفترة المبكرة من أسرة جين والفترة المتأخرة من أسرة جين.
وتنتمي مجموعة الأبنية إلى الفترة المتأخرة من أسرة جين، ويعتقد العلماء أنها موقع معبد ملكي يغطي مساحة تبلغ حوالي 2500 متر مربع.
وتم استخراج آثار ثقافية من الموقع، مثل الكتب المصنوعة من اليشم، وأواني الطقوس الخزفية الشبيهة بالبرونز، والقراميد المزخرفة بأنماط التنين والسحب والعنقاء، والقرميد المزجج، والأختام البرونزية، والتماثيل الدينية.
من بينها كانت الكتب المصنوعة من اليشم وأواني الطقوس الخزفية الشبيهة بالبرونز عبارة عن أوعية قرابين ملكية، بينما كانت القراميد المزخرفة بنمط التنين والقرميد المزجج بمثابة رموز للمباني عالية الجودة.
كما تم استخراج خزف وآثار ثقافية من الموقع، مثل الأواني البرونزية والمواد النحاسية والأواني الحديدية والأواني العظمية، مما يعكس مستوى التطور الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي وظروف المعيشة الاجتماعية للعاصمة القديمة.
وقال قوه جينغ نينغ، مدير معهد بكين للبحوث الأثرية، إن اكتشاف هاتين المجموعتين المعماريتين يوفر أساساً لفهم تصميم وتخطيط البناء الحضري في تشونغدو.
وأضاف قوه أن الاكتشاف قدم أدلة مادية مهمة لدراسة نظام الطقوس الملكية في العاصمة القديمة، ووفر معلومات جديدة عن إنتاج الحرف اليدوية، وأشكال التجارة، والحياة الاجتماعية خلال تلك الفترة، في حين شرح عملية تشكيل نمط الأمة الصينية الموحدة المتعددة الأعراق من منظور أثري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى