رياضةعربية

الصحفي عمرو نجيب فهمى يغوص في تفاصيل “الكرة الإفريقية”..

أصدر  مؤخرا  الصحفي المصري عمرو نجيب فهمى كتاب “غزلان وسحرة.. نافذة على الكرة فى إفريقيا” حاول فيه الاقتراب أكثر من “الكرة الإفريقية” بحيث لا تكون هاتان الكلمتان مبهمتَين عند سماعهما، فلا يسود التعميم بسطحيته، بل يتوفر بدلا منه فهم أفضل للعبة فى القارة وإلمام بأهم محطات تاريخها.
ويقول الكتاب “حين تكون بصدد مشاهدة مباراة كرة قدم أحد طرفيها على الأقل من إفريقيا، فإنك تسمع كلمتين فقط كتفسير لأى سلوك غير تقليدى، سواء على أرضية الملعب أو فى المدرجات أو حتى فى الأنشطة الإعلامية المصاحبة، هاتان الكلمتان هما “الكرة الإفريقية”.
ويتابع الكتاب “كأن الحديث عن كرة القدم فى القارة أقرب ما يكون إلى لعبة أخرى غير تلك التى يمارسها ويتابعها بقية سكان المعمورة بما يستوجب هضم أى شذوذ عن المألوف.. فـ”هذه هى الكرة الإفريقية يا عزيزى”.
ويضيف “هنا يكثر الحديث عن أمور قلّما يتم تداولها حين يكون الكلام عن الكرة فى أوروبا أو آسيا، كالسحر وتزوير الأعمار، بل واللاعبين أنفسهم أحيانا، فضلا عن التداخل الكبير بين السياسة واللعبة، والمصطلحات الخاصة بإفريقيا كالساحر الأبيض وغيرها”.


ويشار الى أنه تم اختيار  عمرو نجيب فهمى ليكون ضمن المصوتين في The 100 best male footballers in the world 2019 من بين العديد من الاسماء و الشخصيات الرياضية العربية و العالمية.

https://www.theguardian.com/global/ng-interactive/2019/dec/17/the-100-best-male-footballers-in-the-world-2019?fbclid=IwAR0sSNOM9yFduBwSULpSrFDx9yL2ZI_SW2uREEJhd1LXaGX6HbYhCqY0k4Y

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى