أخبارتونس

الحمامات: احتجاجات بسبب قطع الماء

قال اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023، رشاد عطية أحد متساكني قرية الأطرش بمعتمدية الحمامات إن العشرات من المحتجين على انقطاع الماء عن مساكنهم، قاموا منذ عشرة أيام بقطع الطريق الرابطة بين منطقة الأطرش وبئر بورقبة على مستوى القرية السينمائية. 

ووفق عطية فإن المنطقة تتزوّد بالماء عبر جمعية مائية ينتفع منها أكثر من 750 مشتركا وما يزيد عن 1500 عائلة. 

وقال عطية في تصريح لموزاييك، إنهم فوجئوا بانقطاع الربط منذ عشرة أيام رغم انتظامهم في خلاص معاليم التزود ليخبرهم رئيس الجمعية أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز قامت بقطع التيار الكهربائي عن الجمعية بسبب دين فاق الـ300 مليون وهو معلوم استهلاك الكهرباء للجمعية. 

وفي التصريح ذاته استنكر المتحدث باسم المحتجين المتضررين من قطع الماء الصالح للشرب من غياب أي مسؤول عن زيارتهم، قائلا :”فقط بلدية الحمامات تفاعلت مع نداءات الأهالي وأرسلت صهريج ماء لتخفيف عبئ العطش عن السكان”.

وقال رئيس الجمعية المائية بمنطقة الأطرش الجديدي بوناب  :”الجمعية بدورها متضررة  فشبكة الربط مهترئة اذ فاق عمرها 26 سنة ما تسبّب في تبذير 70% من المياه التي تضخها”.

وأضاف بوناب :”طالبنا الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه بصيانة الشبكة كما طالبنا بجهاز كشف التسربات المائية ومراجعة مواصفات الربط  ومراجعة تسعيرة الكهرباء واستبداله بجهد فلاحي بدل الجهد الموجه للصناعيين لكن لم نجد آذانا صاغية ما انجرّ عن عجز مالي وتراكم ديون للجمعية “.

وأفاد مصدر مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز قامت بقطع التيار الكهربائي عن ثلاث جمعيات مائية بالحمامات، لعدم استخلاص مستحقاتها، متسببة في قطع التزود بالمياه عن السكان.

وفي هذا السياق توجّه الجديدي بوناب بطلب جدولة الديون ومراجعة تعريفة الكهرباء المخصصة للجمعيات المائية قائلا إنه “من غير المعقول أن تصمت الشركة عن المعاليم حتى تبلغ مئات الملايين ثم تطالبنا بالدفع فورا فحتى التقسيط غير ممكن في هذه الحالة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى