أخبارتونس

الجامعة العامة للبلديين: البلديات تعتمد على الموارد الذاتية بالأساس وليس بصفة مباشرة على ميزانية الدولة

اعتبر كاتب عام الجامعة العامة للبلديين باتحاد الشغل مكرم عمايرية، اليوم الأربعاء 30 أوت 2023 أن البلديات تعتمد على الموارد الذاتية بالأساس وليس بصفة مباشرة على ميزانية الدولة العمومية.

وأضاف عمايرية أن المشكل الكبير الذي تعاني منه البلديات يتمثل في عدم قدرتها على استخلاص المداخيل المتأتية من العقارات المبنية والغير مبنية بسبب عزوف المواطنين عن خلاص الأداءات.

وتابع عمايرية قائلا: ”من المشاكل الأخرى التي تعانيها البلديات هي عدم حصولها على معاليم مفروضة على المؤسسات بسبب تهرب أغلبها من هذه المسؤولية إلى جانب معاليم أخرى غير قارة متعلقة باستغلال الأرصفة والإشهار وعلى الوقوف والتوقف والتي لا يمكن  للبلديات استخلاصها لغياب الإطارات المكلفة بذلك إضافة إلى قيام القباض بهذه المهمة لفائدة البلديات وفي الوقت ذاته للدولة طمعا في منحة بالخصوص”.

وبيّن أنه بعد التعميم البلدي عقب انتخابات 2014 لم تتم الاستجابة لمقترح تخصيص قسط مالي مستخلص من معلوم الجولان في استغلال الطرقات التي تشرف على تهيئتها البلديات إلى جانب المطالبة بإحالة صندوق تحسين مسكن تحت إشراف البلديات إضافة لنتائج حذف جهاز الشركة البلدية وإلحاقة بالأمن العمومي وما اعتبره بكارثة جهاز الشرطة البيئية الذي تأسس دون قانون أساسي وصلوحيات وعمل هذا الهيكل في ظروف معينة وفق تقديره.

ونوه عمايرية بالكلفة العالية جدا للتأجير التي تتجاوز الـ100 بالمائة في بعض البلديات التي تعاني من غياب المداخيل .

وأبرز أنه في ظل هذه الظروف لا يمكن مطالبة البلديات بالقيام بدورها الكامل في تقديم الخدمات والاستجابة لطلبات المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى