أخبارتونس

التلفزة التونسية تنعى المخرج أبو بكر العش

فقدت التلفزة التونسية مساء أمس الجمعة أحد روادها من جيل المؤسسين، المخرج المتقاعد أبو بكر العش بعد تعرضه لأزمة صحية في الأيام الماضية.
وجاء في نعي صادر عن مؤسسة التلفزة التونسية، أن الراحل بدأ مسيرته مع التلفزة في 15 أوت 1965 أي قبل البث الرسمي في 31 ماي 1966 إلى أن تقاعد سنة 2002، وعايش تبعا لذلك ابرز مراحل البث التجريبي.
وكانت أول مساهمة للفقيد في البث التجريبي منوعة أو سهرة تلفزية في خطة مساعد للمخرج المرحوم الهادي بسباس في 19 أكتوبر 1965 وقد شكل الرجلان ثنائيا ناجحا في الاخراج وتواصل تعاملهما على هذه الشاكلة طيلة سنتين بعد التأسيس وأنجزا عدة برامج منها الأسرة السعيدة الذي كان يتابعه جمهور كبير من المشاهدين ممن كانت لهم اجهزة تلفزة في تلك الفترة.
كما كان الراحل والمخرج الهادي بسباس مكلفين بإخراج الخطب التي كان يلقيها أسبوعيا الزعيم الحبيب بورقيبة من استوديو عشرة لفترة من الزمن.
واشتغل بوبكر العش مخرجا بعد تجربة المساعدة في الإخراج ببرنامج المنبر السياسي، ثم تلت ذلك برامج للأطفال وأخرى تعليمية. وانتهت تجربته بالتلفزة التونسية لينتقل الى صفاقس مشرفا على وحدة الانتاج التلفزي.
وقام الفقيد خلال مسيرته الثرية في التلفزة وطيلة سنواتها السبع والثلاثين على تدريب عدد من التقنيين والمهندسين في مجالات اختصاصه ومنها الإخراج والتصوير والمونتاج فيلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى