أخباردوليعربي

الأعلى منذ 15 شهرا: تسجيل ارتفاع كبير في صادرات دولة قطر من الطاقة

 

سجلت صادرات قطر من النفط الخام والمكثفات، في شهر جويلية الماضي، ارتفاعاً كبيراً بلغ أعلى مستوى منذ 15 شهراً.

وبحسب ما أوردت شبكة “سي إن بي سي عربية”، اليوم السبت، بلغ إجمالي صادرات قطر من النفط الخام والمكثفات، في يوليو الماضي، ما يزيد على 30 مليون برميل، بواقع 990 ألف برميل يومياً.

وأشارت إلى أن هذا الارتفاع جاء مدفوعاً بزيادة الصادرات إلى كل من كوريا الجنوبية والصين.

وسجلت صادرات قطر من النفط الخام، في جويلية المنصرم، زيادة بنسبة 11% على أساس شهري إلى 695 ألف برميل يومياً، بينما زادت شحنات تصدير المكثفات بنسبة 7% وصولاً إلى 297 ألف برميل يومياً.

وبحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري، فقد نمت قيمة صادرات قطر من النفط الخام والمكثفات، في جويلية الماضي، بنسبة 17% إلى نحو 8.2 مليارات ريال (2.2 مليار دولار)، وبما يمثل 28% من إجمالي قيمة صادرات شهر جوان البالغة 29.1 مليار ريال (7.9 مليارات دولار).

و توقع تقرير صدر في أوت الماضي، عن مؤسسة “أكسفورد إيكونوميكس” الاقتصادية البريطانية، أن تحقق موازنة قطر عام 2023 فائضاً بنسبة 9%، مدعوماً بارتفاع أسعار النفط وتقليل الإنفاق العام.

وأظهر التقرير أن أسعار النفط خلال العام الجاري ستواصل دعمها لفائض موازنة قطر.

وأشار التقرير إلى أن “تقديرات صندوق النقد الدولي تشير إلى أن موازنة دولة قطر هي الأكثر توازناً مالياً على مستوى دول الخليج العربي، حيث لا تحتاج إلا لسعر 44.80 دولاراً لبرميل النفط لكي تصل إلى نقطة تعادل موازنتها لعام 2023.

وكان سعر النفط الخام القطري سجل مستويات 80 دولاراً للبرميل، ما بين جانفي و جويلية الماضيين، مقارنة مع السعر التقديري في موازنة قطر والبالغ 65 دولاراً للبرميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى