أخبارتونس

الأحد4 فيفري.. موعد الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية

أفاد رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، أمس، بأنّ يوم الأحد 4 فيفري 2024 القادم سيكون مبدئيًا موعد الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية في تونس.

وأضاف بوعسكر، خلال الملتقى الإقليمي مع المترشحين للدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية وممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام بصفاقس، أن كلّ المجالس المحلية والجهوية والإقليمية والمجلس الوطني للجهات والأقاليم، سيتم تركيزها في موفى شهر مارس وبداية شهر أفريل من السنة الجارية، لتنطلق الغرفة البرلمانية الثانية في مباشرة مهامها داخل مجلس المستشارين في باردو.

وذكر بوعسكر أنّ هيئة الانتخابات وضعت بالنسبة للدور الثاني لانتخابات أعضاء المجالس المحلية، منصات حديثة للتعريف بالبيانات الخاصة بالمترشحين، وذلك بهدف تقريب المترشحين بالناخبين، ومن بينها تمكين المترشحين من تسجيل حصة للتعريف ببرامجهم الانتخابية بإذاعات الواب بدور الشباب بمختلف الولايات، فضلًا عن مواصلة مؤسسات الإعلام العمومي والإذاعات الخاصة، تغطية الدور الثاني من الانتخابات، وفقه.

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، قد أكد أن نتائج الاقتراع في انتخابات أعضاء المجالس المحلية في تونس أفضت إلى فوز 1348 مترشحًا من الدورة الأولى في حين سيتم تنظيم الدورة الثانية في 781 دائرة انتخابية.

وقال بوعسكر، خلال ندوة صحفية عقدتها الهيئة للكشف عن النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية، إن نسبة المشاركة النهائية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية، التي شهدتها تونس الأحد 24 ديسمبر 2023، بلغت 11.84%.

يُذكر أن البلاد شهدت يوم 24 ديسمبر 2023 الدور الأول من انتخابات المجالس المحلية، ولاحظت منظمات المجتمع المدني المختصة في مراقبة الانتخابات ضعف إقبال المقترعين على مراكز الاقتراع، إضافةً إلى تسجيل عديد الخروقات والإخلالات.

وسبق أن أبدت عدة مكونات سياسية في تونس اعتراضها على هذه الانتخابات وأعلنت مقاطعتها لها رفضًا لسياسات الرئيس وما اعتبرته نظام البناء القاعدي الذي يسعى لإرسائه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى