أخبارتونسعربي

اخصائيون في علم النفس يدعون الأولياء إلى حماية أطفالهم وعدم تعريضهم لمشاهدة الع.نف والقت.ل في غ.زّة

دعا اليوم الاربعاء 25 أكتوبر 2023، عدد من الأخصائيين النفسانيين، الأولياء إلى حماية أطفالهم وعدم تعريضهم لمشاهد العنف والقتل التي يتعرّض لها الفلسطنيون في غزّة جراء العدوان الإسرائيلي على أراضيهم.

وحذّر الأخصائيون، الذين استقت وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أراءهم حول كيفية حماية الأطفال من آثار مشاهد القصف والتقتيل، الذي يواصل جيش الاحتلال ممارسة ضد الفلسطنيين العزل في قطاع غزة، “ان ما تتضمنه المقاطع الفيديو، المتداولة في منصات التواصل الاجتماعي أو على شاشات التلفزيون من مشاهد صادمة، لضحايا العدوان الإسرائيلي من شانه ان يخلف انعكاسات سلبية وخيمة على نفسية الأطفال قد تظهر مخافاتها حتى ولو بعد سنوات”.

ويأتي هذا التحذير في وقت يستمر فيه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ ما يقارب 3 أسابيع، مخلفا الاف الضحايا أغلبهم من الأطفال والنساء والمسنين.

واعتبرت الأخصائية في علم النفس، سنية الشلي، “أنّ تفاعلنا وتأثرنا بالأحداث الواقعة في فلسطين ومتابعتنا اليومية للمعاناة التي يعيشها الفلسطنيون في غزة، لا يجب أن يجعلنا نغفل عن حماية أطفالنا من الآثار السلبية لتلك الأحداث المؤلمة”.

وأوضحت “من الضروري إبعاد الأطفال عن مشاهدة الأخبار ومقاطع الفيديو وما تحتويه من مشاهد صادمة يتعرض لها اقرانهم في غزة”، مشيرة إلى أنّ ذلك سينعكس سلباً على نفسية الطفل وسلوكه.

وأوصت بعدم تعريض الأطفال للضغط النفسي بالحديث المتواصل أمامهم عن أحداث الحرب، حتّى لا يصابوا بالخوف، وما يترتّب عن ذلك من مشاكل منها القلق والتوتر ومشاكل في النوم، كذلك في الإقبال على تناول الطعام، وهو ما قد ينعكس كله على تركيز الطفل في المدرسة.

واعتبرت أنّ الطريقة الاسلم، “هي أن نوضح الحقائق المتعلقة بالقضية الفلسطينية بشكل مبسط دون إرهاق لعقل الطفل ونفسيته”.

واعتبر الباحث والمختص في المسائل النفسية والاجتماعية، أحمد الأبيض، أنّه من المهم بالنسبة للأولياء توفير الإحاطة النفسية لأطفالهم لفهم حقيقة ما يجري في فلسطين والاعتبار منه.

وقال “يصعب على الأولياء حماية أبنائهم من التأثيرات السلبية لمشاهد العنف الدامي والصادم الذي يسلطه الكيان الصهيوني على أبناء غزة، وخاصّة منهم الأطفال، باعتبار أنّ الصور والفيديوهات التي تجسد أحداث هذه الاعتداءات الوحشية غزت كل وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي وأصبحت حديث الساعة” مبينا انه يمكن الحد من وطأتها عبر التحاور والنقاش حولها.”

وطالب المختصّ الأولياء بتوضيح ما يجري في فلسطين لأبنائهم باعتماد أفكار بسيطة ودقيقة، مشدّدا على أنّ هذه الظروف، على صعوبتها، فهي تعد فرصة ثمينة لتربية الناشئة على الانحياز للقضية الفلسطينية والدفاع عنها بعد الاطلاع على حيثياتها وتاريخها بطريقة تتلاءم تماما مع قدرة الأطفال على الاستيعاب والشريحة العمرية التي ينتمون اليها.

ودعا الدكتور في علوم التربية والمختص في علم النفس، أمين سعيد، الأولياء إلى “ضرورة سرد الوقائع التاريخيّة للقضية الفلسطينية بطريقة تتلاءم مع القدرات الذهنية للأطفال”.

وأضاف “لابدّ من التركيز في رواية التاريخ على قانون العدل وكيف أنّه لابد للخير أن ينتصر على الشرّ ولابد أن يسترجع الفلسطنيون ما سلب منهم”

وبيّن أنّه بالإضافة إلى حماية أطفالنا من هذه المشاهد الصادمة، لا بدّ من حمايتهم من الشعور بالإهانة والخيبة والانهزام مقابل غرس روح التفاؤل والمحبة لديهم.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. دعهم يعلم حقيقة العرب والغرب و كارثة ألعاب الفديو والهاتف الجوال الذين هم مدمنون عليه لعلهم يدركون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى