أخباردوليصحة

اجتماع طارئ في منظّمة الصحّة العالمية لإيقاف هذا اللّقاح..

يجري خبراء اللّقاحات في منظّمة الصحّة العالمية، وفق تقرير فرانس برس، الإثنين 8 فيفري 2021 مباحثات لاتخاذ قرار بشأن توصيات استخدام لقاح أسترازينيكا/أكسفورد بما في ذلك لدى المسنين، فيما علّقت جنوب إفريقيا إطلاق برنامج التحصين باستخدام هذا اللقاح في ظل مخاوف من عدم فاعليته ضد نسخة كورونا المتحوّرة.

إذ حصل هذا اللقاح الذي كانت المملكة المتحدة أول من استخدمه على نطاق واسع على سكانها في ديسمبر 2020، على موافقة العديد من البلدان وكذلك الاتحاد الأوروبي.

لكن بعض الحكومات فضلت التوصية به فقط لمن هم دون 65 أو حتى 55 عاماً بسبب نقص البيانات الكافية حول فاعليته لدى الأكبر سناً.

في المقابل اوقفت جنوب إفريقيا أمس الأحد، حملتها التي كان من المقرر أن تبدأ في الأيام القليلة المقبلة بمليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا”، إذ أظهر اختبار أنه لا يوفر إلا “الحد الأدنى” من الحماية ضد الإصابات الخفيفة إلى المتوسطة بكوفيد-19 الناجمة عن النسخة المتحوّرة التي اكتُشفت لأول مرة في جنوب إفريقيا.

إذ جاء في بيان حول هذه الدراسة التي أجرتها جامعة فيتاترسراند في جوهانسبرغ “يبدو أن النتائج الأولى تؤكد أن النسخة المكتشفة في جنوب إفريقيا يمكن أن تنتقل إلى السكان الذين تم تلقيحهم”.

في حين أكدت أسترازينيكا التي طوّرت اللقاح بالاشتراك مع جامعة أكسفورد، لوكالة فرانس برس: “نعتقد أنه ما زال بإمكان لقاحنا الوقاية من المرض الشديد”.

من ناحية أخرى بدأت مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية التي تضم 15 عضواً في منظمة الصحة العالمية الإثنين اجتماعاً استثنائياً لمناقشة إيقاف هذا اللقاح الذي يعطى على جرعتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى