أخبارتونسسياسة

إمكانيّة اتّخاذ إجراءات استثنائيّة لتواصل أعمال البرلمان تفاعلا مع متطلّبات الوضع الصحّي

أشرفت النائب الأوّل لرئيس مجلس نواب الشعب سميرة الشواشي، ظهر اليوم الثلاثاء 1 سبتمبر 2020، على اجتماع مكتب المجلس عدد 54.
ونظر المكتب في طلب من الحكومة يتعلّق بعقد دورة استثنائيّة للنظر في مشروع القانون المتعلق بالمصادقة على مرسوم رئيس الحكومة عدد 28 لسنة 2020 المؤرّخ في 10 جوان 2020 المتعلّق بالموافقة على اتفاق القرض المبرم بتونس بتاريخ 4 جوان 2020 بين الجمهوريّة التونسيّة والبنك الإفريقي لتمويل برنامج دعم مجابهة جائحة فيروس كوفيد-19 عن طريق الإدماج الاجتماعي والتشغيل، وقرّر إحالة الطلب على لجنة المالية والتخطيط والتنمية مع استعجال النظر في مشروع القانون المذكور.
وأحال المكتب مشروع قانون يتعلق بتنقيح القانون عدد 21 لسنة 1995 المؤرّخ في 13 فيفري 1995 المتعلّق بالعقارات الفلاحية على لجنة التشريع العام، ومشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على اتفاق بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة رواندا بشأن الخدمات الجوية على لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة.
ووافق المكتب على طلب من لجنة المالية والتخطيط والتنمية بعقد جلسات عمل بصفة استثنائية خلال شهر سبتمبر 2020.
ونظر المكتب في مراسلة واردة من العميد شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد موضوعها إعلام بوضعيّة وطلب القانون، وأكّد على ضرورة احترام دولة القانون والمؤسّسات مع استحثاث الكتل للتوافق حول انتخاب الهيئة الدستوريّة.
وتدارس المكتب في نهاية أشغاله إمكانيّة اتخاذ اجراءات استثنائية لتواصل أعمال مجلس نواب الشعب تفاعلا مع متطلّبات الوضع الصحي بالبلاد (كوفيد-19) وقرّر تكليف فريق من المكتب لصياغة مشروع قرار حول استئناف العمل بالإجراءات الاستثنائية في حال تدهور الوضع الصحي في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى