أخبارتونس

إجلاء تونسيين من هايتي بسبب تدهور الوضع الأمني!!

إثر إعراب ثلاثة مواطنين تونسيين مقيمين بالعاصمة الهايتية بورتو برنس Port-au-Prince عن رغبتهم في مغادرتها لتدهور الوضع الأمني فيها، بادرت سفارة تونس بالولايات المتحدة الأمريكية يوم الجمعة، 22 مارس 2024 بالتواصل مع السفارة الفرنسية، للنظر في إمكانية إجلائهم بالتعاون مع السلطات الفرنسية إذا ما قرّرت تنظيم رحلات إجلاء لفائدة جاليتها المقيمة بهايتي، وفق ما أكدته وزارة الشؤون الخارجية.

وتابعت الوزارة أنه فور إعلان فرنسا اعتزامها إجلاء جاليتها بهايتي، تولّت سفارة تونس بواشنطن، وبتعليمات ومتابعة مباشرة من وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، التنسيق مع سفارتنا بفرنسا التي تقدمت بطلب لدى خلية الأزمة المُكلفة بهذا الملف صلب وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية وتمكنت من الحصول على موافقة السلطات الفرنسية بخصوص إجلاء المواطنين التونسيين الثلاث. وتواصل التنسيق بين السفارتين إلى حين صعود المعنيين بالأمر على متن رحلة الإجلاء.

وأضافت الوزارة أن سفارة تونس بواشنطن واكبت عملية الإجلاء لحظة بلحظة ابتداء من مغادرة المعنيين بالأمر مقرّ إقامتهم يوم الأحد 24 مارس 2024 للالتحاق بالسفارة الفرنسية لطلب تأشيرة الدخول إلى التراب الفرنسي، مرورا بالتحاقهم صباح يوم الاثنين 25 مارس بالمعهد الفرنسي وحصولهم على تأشيرات الدخول إلى فرنسا وصولا إلى صعودهم على متن الطائرة العمودية ووصولهم فجر يوم 26 مارس إلى متن السفينة التي ستقلّهم إلى جزيرة المرتينيك La Martinique.

كما تابعت الإجراءات اللوجيستية الخاصة بهذا الإجلاء الذي تمّ في ساعة مُتأخرة من مساء يوم الاثنين، 25 مارس 2024. وقد وصل المواطنون التونسيون الثلاث سالمين إلى المرتينيك يوم الجمعة 29 مارس وسيغادرونها مساء في اتجاه العاصمة الفرنسية باريس.

ولفتت الوزارة إلى أن سفارات تونس بكل من واشنطن و أوتاوا وروما وباريس تعمل بصفة مكثفة على تأمين إجلاء مواطن تونسي رابع عبّر عن رغبته في مغادرة هايتي وذلك بالتنسيق مع سلطات دول صديقة.

وفي هذا السياق، بادرت سفارة تونس بواشنطن والمصالح المركزية للوزارة بالاتصال به للاطمئنان عليه وقامت بالتنسيق مع السفارة الايطالية التي عبّرت عن استعداد سلطات بلادها للتعاون في إجلاء المواطن التونسي. ويجري حاليا التنسيق بين الجهات التونسية والإيطالية المعنية لتحديد أسرع السبل وأنجعها لإجلاء المواطن التونسي في أقرب وقت.

وتوجهت الوزارة بالشكر والتقدير لتجاوب السلطات الفرنسية السريع وتعاونها في إجلاء المواطنين التونسيين الثلاث وللسلطات الإيطالية لتجاوبها مع طلب التعاون في إجلاء المواطن التونسي الرابع، مؤكدة حرصها الشديد على مواصلة القيام بما يتعين في الغرض مع المواطن الرابع وكذلك متابعتها لوضعيات التونسيين في هايتي وفي مناطق التوتر عبر مختلف أرجاء العالم واستعدادها للتدخل لإجلاء العالقين منهم معتمدة في ذلك على إمكانيات الدولة الذاتية وعلى التعاون الدولي في المجال الإنساني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى