أخباردولي

أمراض ومجاعة.. المأساة الإنسانية في السودان تتفاقم

 

أعلنت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدّة خلال رحلة إلى حدود تشاد مع السودان اليوم الأربعاء 6 سبتمبر 2023، أنّ الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على نائب قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان عبد الرحمان دقلو (حميدتي) بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنّ قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي ارتكبت ”فظائع وعمليات قتل جماعي في دارفور بدوافع عرقية”.

منظمات أممية تناشد لتقديم المساعدات

وقالت المنظمة الدولية للهجرة أمس الثلاثاء، إنّ ما يقرب من 7.1 مليون شخص نزحوا داخليا في السودان، فيما أصدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” بيانات تشرح الوضع الإنساني المتردي في السودان من جراء الحرب المندلعة منذ منتصف أفريل الماضي بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي.

وتواصل المنظمات الأممية ومنظمات الإغاثة دعوتها الى تقديم المساعدات لأكثر من نصف شعب السودان من خلال جمع الإعانات المالية حيث طالبت في وقت سابق بحاجة ملحة لتقديم أكثر من 2.6 مليار دولار لمساعدة أكثر من 25 مليون سوداني.

مأساة إنسانية: أمراض ومجاعة ونزوح…

وسجّل المكتب نزوح 4.8 مليون شخص داخل السودان وخارجه بسب الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع فيما عبر نحو مليون شخص إلى البلدان المجاورة.

وأفادت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة في وقت سابق بأنّ أكثر من 20,3 مليون شخص (أكثر من 42 بالمائة من الشعب) يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد”.

كما أعلنت منظمات الإغاثة والمنظمات الصحية في وقت سابق ظهور حالات حصبة في 11 من ولايات السودان الـ 18، إضافة إلى “إصابة 300 شخص بالكوليرا أو الإسهال الشديد ووفاة ثمانية منهم”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى