أخبارتونس

تنقيح قانون الانتخابات.. الطعون أمام القضاء العدلي بدلا عن المحكمة الإدارية

قرر مكتب مجلس نواب الشعب المنعقد اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، إحالة مقترح قانون، مقدم من طرف 34 نائبا، يتعلق بتنقيح قانون الانتخابات و الاستفتاء على لجنة التشريع العام مع طلب استعجال النظر ، وفق ما ورد في الموقع الرسمي لمجلس نواب الشعب.

وينص الفصل 46 ( فقرة أولى جديدة ) من المقترح على أنه ‘ يتم الطعن في قرارات هيئة الانتخابات من قبل المترشحين المقبولين من قبل الهيئة أمام محكمة الاستئناف بتونس وذلك في أجل أقصاه 48 ساعة من تاريخ التعليق أو الاعلام ‘ .

ونص الفصل 47 جديد من المقترح المذكور على أنه ‘ يتم الطعن في القرارات الصادرة عن محكمة الاستئناف من قبل المترشحين المشمولين بالقرارات المذكورة أو من قبل الهيئة أمام محكمة التعقيب في أجل 48 ساعة من تاريخ الاعلام به ‘ .

وورد بالفصل 89 جديد من مقترح التنقيح أن “الهيئة تتولى خلال الحملة مراقبة التزام القائمة المترشحة أو المترشح أو الحزب بقواعد تمويل الحملة الانتخابية أو حملة الاستفتاء ووسائلها وفرض احترامها بالتعاون مع مختلف الهياكل العمومية بما في ذلك البنك المركزي التونسي ومحكمة الاستئناف بتونس ووزارة المالية ” .

وتتولى محكمة الاستئناف بتونس انجاز رقابتها على موارد و مصاريف كل قائمة مترشحة أو مترشح أو حزب والمخصصة للحملة و التثبت من الالتزام بوحدة الحساب وانجاز رقابتها على موارد الحساب البنكي الوحيد ومصاريفه، حسب ما نص عليه الفصل 91 جديد من مقترح التنقيح .

ولايمكن الطعن في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الا أمام محكمة الاستئناف بتونس في أجل أقصاه 3 أيام من تاريخ تعليقها بمقرات الهيئة ، حسب الفصل 145 مكرر من المقترح.

ولايمكن الطعن في القرارات الصادرة عن محكمة الاستئناف بتونس بخصوص نتائج الانتخابات الرئاسية من قبل المترشحين المشمولين بالقرارات المذكورة أو من قبل الهيئة الا أمام محكمة التعقيب في أجل 3 أيام من تاريخ الاعلام به، حسب الفصل 146 مكرر .

ونص الفصل 3 على أنه تنطبق أحكام هذا القانون على النزاعات الجارية في تاريخ صدوره والمتعلقة بالانتخابات الرئاسية لسنة 2024 مهما كانت الجهة القضائية المتعهدة بها وفي أي طور من أطوار التقاضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى