أخبارتونس

معهد باستور: تلقيح 240 شخصا يوميا ضداء داء الكلب

قالت المديرة العامة لمعهد باستور سامية منيف، اليوم الخميس 29 أوت 2024، إن المعهد يلقح يوميا حوالي 240 شخصا ضد داء الكلب، مشيرة, إلى أن الفترة الأخيرة شهدت إقبالا كبيرا من قبل المواطنين ليتضاعف العدد 5 مرات .

وأشارت منيف إلى ان وزارة الصحة وضعت مراكز أخرى للتلقيح ضد داء الكلب بالمستشفيات ووحدات الاستعجالي لتلبية حاجيات المواطنين وتفادي الضغط على المعهد.

وشددت منيف في ذات السياق على ضرورة القيام بالإجراءات اللازمة عند تعرض لعضة كلب وتطهير الإصابة بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة ثم التوجه لاقرب مركز صحي لتلقي العلاج الوقائي، مشيرة إلى أن عدد الوفيات التي تم تسجيلها  في تونس كانت بسبب عدم تلقي العلاج بعد الإصابة أو الإنقطاع عنه.

وبينت منيف أن الكلاب هي المتسبب الأول في 99 بالمائة من الإصابات البشرية بداء الكلب في العالم، لكن العدوى يمكن أن تصيب كذلك  الثدييات الاخرى كالقطط والماشية ، مشيرة إلى أن العدوى تنتقل عن طريق التعرض إلى العض أو الخدش أو لعق جرح من قبل الحيوان المصاب.

وأكدت ضيفة « يوم سعيد » على ضرورة الابتعاد عن الحيوانات المجهولة وعدم لمسها وتوخي الحذر لأنه في بعض الحالات قد لا تظهر الأعراض على الحيوان المصاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى