أخبارتونس

مجلس الصحافة: هيئة الانتخابات لم تتشاور مع الهياكل الإعلامية في إعداد دليل وسائل الإعلام في تغطية الانتخابات

علقت اعتدال المجبري رئيسة مجلس الصحافة في تونس على دليل وسائل الإعلام في الفترة والحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية 2024، الذي وضعته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ولفتت إلى أن هيئة الانتخابات لم تتشاور مع الهياكل الإعلامية المعنية بتغطية المحطة الانتخابية المقبلة في إعداد الدليل، قائلة ”الجديد اليوم أن الولاية الكاملة تعود لهيئة الانتخابات وهو ما يؤثر على سلاسة التغطية.. ومن المفروض أننا نملك دروسا من انتخابات سابقة تؤخذ بعين الاعتبار..”

كما قالت إن مجلس الصحافة أطلق استمارة تفاعل معها أكثر من 100 صحفي، وعبروا من خلالها عن تخوف كبير من المرسوم 54  ومن عدم الوصول إلى المعلومة أو التحقق منها وتخوف أيضا من عدم محاورة أكبر عدد من المترشحين.

وتابعت في هذا الإطار ” الهيئة فاعل في المحطة الانتخابية لكن هي نفسها تبادر بمعاقبة الصحفيين، فأين الخط الفاصل بين النقد الموضوعي لعمل الصحفي وبين ما تعتبره الهيئة تجاوزا وتجاوزا خطيرا في بعض الحالات..”

وعن توصيات مجلس الصحافة، قالت، ” نوصي بتغطية متوازنة فيها مساواة، مع الحرص على عدم ارتكاب أخطاء تمس من اخلاقيات المهنة .. ونحن نرفض تكريس ممارسة القمع الإعلامي..”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى