أخبارتونس

الميزان الطاقي بتونس يسجل عجزا بـ1.6 مليون طن

أصدر المرصد الوطني للطاقة والمناجم، في 13 جوان 2024، نشرية شهر أفريل الفارط، حول الوضع الطاقي في تونس، حيث أكد أنّ ميزان الطاقة، سجل عجزًا بـ1.6 مليون طن مكافئ نفط إلى موفى شهر أفريل 2024 مسجلًا بذلك ارتفاعًا بنسبة 9% بالمقارنة بمستوى موفى شهر أفريل 2023.

أما بخصوص نسبة الاستقلالية الطاقية (نسبة تغطية الموارد المتاحة للطلب الجملي) فقد سجلت انخفاضًا لتستقر في حدود 44% إلى موفى شهر أفريل/نيسان 2024 مقابل 51% خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.
وقد بلغت الموارد الوطنية من الطاقة الأولية (الإنتاج والإتاوة من الغاز الجزائري) إلى موفى شهر أفريل 2024، 1.2 مليون طن مكافئ نفط مسجلة بذلك انخفاضًا بنسبة 17% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023. ويرجع ذلك بالأساس إلى انخفاض الإنتاج الوطني من النفط والغاز الطبيعي.
بالتوازي، بلغ الطلب الجملي على الطاقة الأولية، 2.8 مليون طن مكافئ نفط إلى موفى شهر أفريل/نيسان 2024 مسجلًا بذلك انخفاضًا بنسبة 4% بالمقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة، إذ شهد الطلب على المواد البترولية استقرارًا في حين شهد الطلب على الغاز الطبيعي انخفاضًا بنسبة 9% بالمقارنة بمستوى السنة الفارطة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ منحى الطلب على الغاز راجع بالأساس إلى محدودية توفره مما نتج عنه نقص في الكميات اللازمة لإنتاج الكهرباء وبالتالي اللجوء إلى توريد الكهرباء مباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى