أخبارتونس

وزير الصحّة يكشف عن آخر تطوّرات الوضع الوبائي في تونس

اكد فوزي مهدي وزير الصحة اليوم الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 ان تونس تعيش حاليا فترة تفشي عدوى مجتمعية لفيروس كورونا وارتفاع في نسقها مشيرا الى ان اكثر من 80 معتمدية شهدت معدلا يفوق 100 اصابة لـكل 100 الف ساكن والى تضاعف عدد الاصابات حتى 5 مرات بين الاسبوع الماضي والاسبوع الحالي في عدد من الجهات على غرار الشابة وتوزر.

وابرز الوزير في تقييمه للوضع الوبائي خلال مداخلة له على “راديو ماد” ان عدد الوفيات بلغ منذ بداية الجائحة 4237 وفاة مؤكدا انه تم في شهر نوفمبر المنقضي تسجيل 1592 وفاة اي بمعدل 53 وفاة في اليوم مقارنة بشهر اكتوبر الذي سجلت فيه 1430 وفاة اي بمعدل 47 وفاة في اليوم .

واضاف ان عدد الوفيات بلغ خلال شهر ديسمبر الجاري والى غاية يوم 21 منه 830 وفاة بمعدل 40 وفاة في اليوم مؤكدا ان الانخفاض في عدد الوفيات لا يطمئن مبرزا ان عددها هو انعكاس لاسبوعين و3 اسابيع سابقة.

واوضح ان التونسيين كانوا في الفترة الماضية اكثر حرصا على احترام الاجراءات الوقائية وانه لوحظ في الفترة الاخيرة بعض التراخي في التقيد بالاجراءات مؤكدا ان الاحصائيات تشير الى وجود 120 الف حامل للفيروس في تونس والى ان الرقم قد يكون اكبر باعتبار عدد التحاليل التي تقوم بها الوزارة مذكرا بانها بلغت حاليا 5000 تحليل في اليوم.

وحول السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي كثر الحديث عنها في الاونة الاخيرة اكد الوزير انه لم يتم تسجيل مثل هذه السلالة الى حد الان لافتا الى انه تم في المقابل تسجيل 40 تحولا للفيروس في تونس مشددا على انه سيتم في الفترة القادمة تدعيم المخابر حتى يتسنى لها اكتشاف مثل هذه السلالة عند ظهورها.

واكد الوزير من جهة اخرى ان اللجنة العلمية اوصت بمواصلة الاجراءات العامة التي تم الاعلان عنها يوم 6 ديسمبر المنقضي والتمديد فيها الى غاية يوم 24 جانفي القادم والالتزام بتطبيق البروتوكولات الصحية مع الحرص خاصة على مواصلة العمل بحظر الجولان ومنع التنقل بين الجهات ومنع جميع التجمعات والتظاهرات والحفلات العامة والخاصة بما فيها حفلات راس السنة ودعوة الهيئات المختصة لمراقبة التطبيق الصارم للاجراءات الوقائية.

وحول تلاقيح كورونا ذكر الوزير بان الوزارة حرصت منذ بداية الجائحة على تشكيل لجنة مهمتها متابعة تطور التلاقيح في العالم والاتصال بكل المخابرمشددا على انه تم رصد 100 مليون دولار للتلاقيح.

واضاف الوزير انه تم الاتفاق مع احد المخابر على توفير مليوني جرعة خلال شهر افريل القادم مشيرا الى ان دفعة اولى ب 50 الف جرعة ستصل في الاسابيع القادمة الى تونس مؤكدا ان مخبر فيزر تعهد بتوفير كل الظروف لنقل التلقيح وحفظه ونقله.

وهذا علاش التطبيق بصفة صارمة

نحن في بلادنا سجلنا 40 تحول للفيروس والسلالة الجديدة وسوف ندعم المختبرات حتى اذا تواجدت السلاسة الجدية سيتسنى اكتشافها

ظهور السلالة اللجنة العلمية اجتمعت يوم الاثنين واليوم اللجنة الوطنية ستجتمع

اوصى بمواصلة تطبيق الاجراءات العامة 6 ديسمبر والالتزام بتطبيق الى غاية 24 جانفي التمديد مع الحرص خاصة منع الجولان ومنع التنقل بين الجهات ومنع جميع بما في ذلك حفلات راس السنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى