أخبارتونس

وزيرة المالية: تونس أوفت بكل تعهداتها بعنوان خدمة الدين العمومي !!

أكدت وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية، الثلاثاء، أنّ تونس قد أوفت بكُلّ تعهداتها المستحقة بعنوان خدمة الديْن العمومي، للسداسي الأوّل من سنة 2024، والبالغة 11،6 مليار دينار.

وأفادت، نمصية، خلال جلسة عامة عقدها مجلس نواب الشعب خُصّصت للنظر في مشروع قانون عدد 2024/053 المتعلق بالموافقة على اتفاقية التمويل المبرمة بتاريخ 16 ماي 2024 بين الدولة التونسية ومجموعة من البنوك المحلية لتمويل ميزانية الدولة، بأنّه تمّ سداد 54 بالمائة من خدمة الديْن الخارجي، إلى حدود موفى شهر جوان 2024، أيّ 6،6 مليار دينار من مجموع 12،3 مليار دينار.

وكشفت وزيرة المالية، في سياق التطرق إلى أهم المبالغ التي تمّ سدادها للدين الخارجي، عن سداد القرض الرقاعي بالاورو والذي يساوي 850 مليون اورو خلال شهر فيفري 2024، وأقساط من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 305 مليون دولار وقسط من قرض البنك الافريقي للاستيراد والتصدير بقيمة 35 مليون دينار.

وأشارت، الوزيرة، إلى سداد قسط من قرض المملكة العربية السعودية بقيمة 50 مليون دولار وقسط من قرض صندوق النقد العربي بقيمة 35 مليون دولار، علما وأنّ تونس ستُسدد بقية أقساط القروض خلال السداسي الثاني من سنة 2024.

وبخصوص تنفيذ ميزانية الدولة، إلى غاية موفى شهر ماي 2024 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023، تمّ، وفق نمصية، تحقيق نسب معقولة تُضاهي النسب التي تمّ الوصول إليها خلال السنوات الفارطة، على مستوى تحصيل المداخيل الجبائية وتحصيل الموارد غير الجبائية وتحصيل الهبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى