أخبارتونس

منور الصغيري: القطاع الفلاحي من سيّئ الى أسوأ.. وهذه حلول الإصلاح

 

حذّر مدير الإنتاج الحيواني بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري منوّر الصغيري من تحديات قادمة تواجه قطاع تربية الأبقار وانتاج الألبان مؤكدا أن المجال يتجه من السيّئ الى الأسوء.

وأفاد الصغيري خلال حضوره ببرنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 8 أوت 2023، أن أبرز مشكل يواجه الفلاح حاليا يتمثل في غياب الموازنة بين كلفة انتاج الحليب التي تقدّر بدينارين للتر الواحد وسعر بيعه الذي بقي في حدود 1350 ملّيما.

وعرض الصغيري مشاكل كلفة الانتاج التي يعاني منها الفلاح ومنها ارتفاع سعر مادة ”التبن” إلى 17 دينارا ومادة ”القرط” الى حوالي 30 دينار.

ودعا ضيف ميدي شو الى ضرورة الترفيع في أسعار بيع الحليب، لافتا الى أن العالم انتقل الى مرحلة جديدة في تحديد الأسعار في وقت تسعى فيه تونس للمحافظة على نفس الأسعار دون ضمان هامش الربح للمنتج.

وطرح الصغيري جملة من الحلول لاصلاح القطاع أبرزها تشجيع الدولة للإنتاج والمبادرة الخاصة إضافة الى ضرورة التخلص من البيروقراطرية والتقليص من فرض الرخص على المنتجين.

وشدد الصغيري على ضرورة تحديد استراتيجية واضحة لاصلاح منظومة الألبان لتغطية كلفة الإنتاج، داعيا في السياق ذاته الى ضرورة وضع خطة وطنية للموارد العلفية تضمن انتاج الأعلاف محليا دون اللجوء لتوريدها.

وتابع ضيف ميدي شو في طرحه للحلول الإصلاحية مؤكدا على ضرورة إحداث صندوق للصحة الفلاحية يضمن التعويض للفلاح الذي يعاني من تفشي الأمراض الحيوانية كالسل لدى الأبقار داعيا الى توفير المراقبة الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى