أخبارتونس

لماذا تم تأجيل بيع خبز “النخالة” المدعم ؟

أكد أمين مال غرفة المخابر بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة الصادق حبوبي، اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024، أن السلطات التونسية أرجأت انطلاق العمل فعليا بالخبز الجديد المضاف إليه الألياف أو ما يعرف بخبز “النخالة”  إلى ماي أو أفريل المقبلين بعد أن كان من المقرر الانطلاق في صناعته وتوزيعه قبل بداية شهر رمضان المعظم.

وبيّن حبوبي أن وزارتي الفلاحة والتجارة مكنتا المخابز من عينات تجريبية من الفارينة المدعمة المضاف إليها الألياف وتمت تجربتها، وكشفت التجربة نجاحا هاما لهذا النوع من حيث الصناعة والجانب الصحي، وفق تقديره.

وأشار حبوبي إلى أن الصنف الجديد من الفارينة السمراء سيمكن فرق المراقبة من التمييز بين الفارينة المدعمة الموجهة للخبز والفارينة الرفيعة الموجهة لصناعة الحلويات، كما تمكن من الحد من التلاعب بمادة الفارينة سواء من أصحاب المخابز أو أطراف أخرى وفق تعبيره.

من جانبه، عبر رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي عن استغرابه من تأخر انطلاق توزيع مادة الفارينة بالألياف لصناعة النوع الجديد من الخبز رغم أن الأمر لا يقتضي إضافة مواد أخرى للفارينة، بقدر ما أن العملية تكمن في استخراج الألياف من مادة القمح عند طحنها وترك 5 % منها لتكون الفارينة سمراء.

ودعا الرياحي السلطات المتداخلة إلى تسريع  تعميم الفارينة المدعمة بتركيبتها الجديدة على المخابز “رأفة بالتونسي الذي تم اذلاله كثيرا بالطوابير” حيث يبقى لساعات أمام المخابز ليقتني في النهاية مجبرا نوعا من الخبز غير المدعم، وفق تعبيره

وأشار الرياحي إلى أن الخبز الجديد الذي كشفت عنه وزارتا التجارة والفلاحة في يوم إعلامي في منتصف ديسمبر الماضي، سيمكن من توجيه الدعم الى مستحقيه والاقتصاد في ميزانية الدعم بقرابة 200 مليار من المليمات فضلا عن الفوائد الصحية لهذا المنتج الجديد، وفق تقديره.

وشدد الرياحي على انه، ووفق تواصله مع السلطات المتداخلة، لا يوجد موعد محدد للانطلاق في توزيع هذا النوع الجديد من الخبز .

وكانت السلطات التونسية قد أعلنت في منتصف ديسمبر الماضي انها بصدد الاستعداد لإطلاق صنف جديد من الخبز المدعم في الأسواق يرتكز على إضافة نسبة من الألياف او ما يعرف بـ”النخالة”، بهدف كبح المضاربة في الدقيق والتحكم في الدعم، وإنهاء مشاكل نقص التموين.

لكن إلى الآن، لم ير هذا الخبز المدعم الجديد النور رغم انه كان من المقرر ان ينطلق توزيعه في نهاية جانفي او فيفري الماضيين وفق ما تم الإعلان عنه خلال يوم إعلامي عقدته وزارتا التجارة والفلاحة بمقر وزارة الفلاحة في 15 ديسمبر 2023 وتم خلاله تذوق هذا الخبز.

ويشار إلى أن الخبز المعزز بالألياف كان من العادات الغذائية القديمة للتونسيين، حيث كانت الأسر تعتمد بشكل كامل على أصناف من خبز الشعير والسميد والنخالة، قبل أن تتوسع شبكة المخابز منذ سبعينيات القرن الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى