أخبارتونس

عين دراهم: محمية وادي الزان تتحوّل لمحمية فحم والأهالي يستغيثون

وجّه أهالي منطقتي التباينية ووادي الزان من معتمدية عين دراهم نداء استغاثة لرئيس الدولة ووزير الفلاحة والموارد المائية للتدخل لإيقاف نزيف تواصل قطع أشجار الغابة وسط المحمية الطبيعية وادي الزان في عملية مخالفة للقوانين ومجلة الغابات.

وذكر المواطنون أنّ الاعتداء على الغابة وعلى المحمية حولها إلى “محمية الفحم”، وهي عملية خطيرة تمس من الغابة. وأوضح المواطنون أنّه ومنذ تاريخ 5 جويلية 2010 استبشر أهالي مدينة عين دراهم بإدراج منطقة وادي الزان كمحمية طبيعية وصدور قرار في الرائد الرسمى يمنع منعا باتا ممارسة الصيد وإتلاف النباتات والأشجار، وذلك حسب الفصل السابع من أمر عدد 1696 لسنة 2010 المؤرخ في 5 جويلية 2010 يتعلّق بإحداث محمية طبيعة بمنطقة واد الزان من معتمدية عين دراهم من ولاية جندوبة.

ورغم الفصول القانونية التي تحمي هذه المحمية، فإنّه ومنذ غرة أكتوبر 2023، يؤكّد المتساكنون أنّهم لاحظوا توافد عدد كبير من عملة إنتاج الفحم، قاموا بالتوغل داخل النسق الثالث والرابع من غابات وادي الزان وبدأوا في قطع مساحات كبيرة من الأشجار والغابات دون رقيب. وتحولت مساحات هامة من محمية طبيعية إلى مكان لإنتاج الفحم في انتهاك واضح للثروة النباتية والحيوانية.

وطالب المواطنون بتدخّل من رئيس الدولة ووزير الفلاحة والموارد المائية لإيقاف المهزلة، حسب تعبيرهم، وحماية الغابة والمحمية ومحاسبة كلّ من أضرّ بالغابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى