أخباردوليعربي

شوارع لبنان تشتعل في “يوم الغضب”..

أغلق متظاهرون لبنانيون، الاثنين 8 مارس 2021، عدداً من الطرق الرئيسية عبر أنحاء البلاد، والمداخل المؤدية إلى العاصمة، وأعرب المحتجون عن غضبهم بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية والانخفاض القياسي غير المسبوق لسعر صرف الليرة الذي وصل إلى 11 ألفاً مقابل الدولار، في وقت تشهد فيه البلاد حالة من التخبط السياسي.

ونقلت العديد من وكالات الأنباء قيام المتظاهرين بإغلاق غالبية مداخل بيروت تحت شعار “يوم الغضب”، فيما أضرم المحتجون النيران في مستوعبات للنفايات وأشعلوا الإطارات.

كما تحدّثت الوكالة الوطنية للإعلام عن إغلاق محتجين طرقاً عدة جنوب بيروت، أبرزها طريق المطار، وفي مناطق الشمال خصوصاً طرابلس والبقاع شرقاً وفي جنوب البلاد.

يذكر أن الاحتجاجات كانت في بداية الأزمة المالية في لبنان عام 2019 قد دفعت بمئات الآلاف للخروج للشوارع لإسقاط الحكومة، في وقت فقد عشرات الآلاف وظائفهم بسبب الأزمة التي أدت أيضاً لتجميد الحسابات المصرفية وبدأ كثيرون يعانون من الجوع.

ويتزامن إقفال الطرق الاثنين مع دخول لبنان المرحلة الأخيرة من تخفيف قيود الإغلاق المشدد المفروض منذ منتصف الشهر الماضي في محاولة للحد من تفشي فيروس كورونا.

وشهدت محال بيع المواد الغذائية حوادث صادمة في الأيام الأخيرة، مع التهافت على شراء سلع مدعومة، لم تمر دون صدامات، في بلد يعيش أكثر من نصف سكانه تحت خط الفقر وترتفع فيه معدلات البطالة تدريجياً.

ورغم ثقل الأزمة الاقتصادية وشحّ السيولة، لم تثمر الجهود السياسية رغم ضغوط دولية عن تشكيل حكومة، منذ استقالة حكومة حسان دياب بعد أيام من انفجار المرفأ المروّع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى