أخباردوليعربي

رئيس الوزراء القطري: المبادرة السعودية هي الحل الأنسب لانهاء الصراع العربي الاسرائيلي

أشار رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الى أنّ انهاء الصراع العربي الاسرائيلي يبقى مرهون بذهاب ودفع جميع الأطراف الدولية نحو حل الدولتين.

وأكد أنّ موقف بلاده ثابت في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، مشيرا الى أنّ دولة قطر تعتقد أن أفضل طريق للمضي قدما هو مبادرة السلام العربية التي قادتها المملكة العربية السعودية في عام 2001، والتي عرضت التطبيع بين العالم العربي وإسرائيل في حال انسحاب الأخيرة من الضفة الغربية وغزة ومرتفعات الجولان، وسمحت بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة.

وفي شأن متصل وصف وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل الثاني، بلاده بأنها “دولة صغيرة في منطقة مضطربة”، مؤكدا أن الدوحة “تركز على تسهيل السلام لتعزيز السلام والأمن الدوليين، ولقد كان هذا أحد الركائز الأساسية لسياستنا الخارجية لأكثر من 25 عاما”.

كما أشاد بدور قطر كوسيط بين إيران وأمريكا في صفقة تبادل الأسرى الأخيرة.

وأشار إلى أن موقع بلاده الفريد مكنها من فتح “قنوات اتصال موثوقة” بين الدول المتحاربة، “مما أدى إلى وقف إطلاق النار الحيوي والحوارات وترتيبات السلام والأمن”.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية القطري خلال جلسة أسئلة وأجوبة بعد خطاب ألقاه في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في سنغافورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى