أخبارتونس

انتشار محلات عشوائية لصنع المرطبات تنشط في ظروف صحية سيّئة جدا..

قال المدير العام للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية محمد الرابحي، إن الفرق التابعة للهيئة سجلت خلال حملاتها الرقابية عدة نقائص وذلك في علاقة بالمنتجات الغذائية المعروضة للعموم بمناسبة رأس السنة الميلادية.

وأكد الرابحي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن هذه النقائص تتعلق بظروف الخزن ونوعية المواد الأولية واستخدام مواد محظورة كالملوّنات والمضافات الغذائية واستعمال مواد أوّليّة غير صالحة للاستهلاك ( انقضاء آجال صلاحية الاستهلاك) فضلا عن عدم احترام الظروف الصحية لإعداد هذه المرطبات وعدم احترام الممارسات الجيدة في المجال مما يجعل منها مواد غير آمنة وخطرة على الصحة.

انتشار محلات عشوائية تنشط في ظروف صحية سيّئة جدا..

ولفت مدير عام الهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى أن من الإشكاليات الكبرى التي اعترضت عمل فرق المراقبة، انتشار عديد المحلات العشوائية التي تنشط في ظروف صحية سيئة جدا والتي تمت مداهمتها بالتنسيق ومرافقة السلطات الأمنية وتم حجز كل المواد الموجودة بها من قطع مرطبات مخزّنة في ظروف غير صحية وأخرى فاسدة نمت عليها الفطريات والمواد السامة الأخرى على غرار “الأبلاتكسين” التي تؤدي إلى أمراض خطرة.

ودعا الرابحي في هذا الصدد إلى الابتعاد عن المسالك غير المنظمة وغير المراقبة التي تستعمل مواد أولية غير صحية وغير ملائمة لإعداد المرطبات التي تعد من المواد سريعة التعفن وإعدادها حسّاس وتستهلك مباشرة دون طهو، والتحلي بالوعي عند اقتناء هذه المواد.

وأضاف أن جهود الرقابة على سلامة المنتجات الغذائية تتواصل على مدار السنة على جميع المواد الغذائية ويتم خلال المناسبات التركيز على المواد ذات الاستهلاك الواسع على غرار الدواجن و المرطبات بمناسبة رأس السنة الميلادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى