أخبارتونسمجتمع

وزارة التربية تكشف/ نسبة تعاطي المخدّرات في الوسط المدرسيّ بلغت 9.2 بالمائة

كشفت دراسة حديثة قامت بها وزارة التربية في شهر أفريل 2019 أنّ نسبة تعاطي المخدّرات بالوسط المدرسي تبلغ 9.2 بالمائة، مؤكّدة أنّ 1,7 بالمائة من جملة المتعاطين وصلوا إلى مرحلة الإدمان.
وأظهرت الدراسة التي شملت عيّنة مكوّنة من 12500 تلميذ بـ 188 مؤسّسة تربوية، أنّ 77 بالمائة من التلاميذ الذين يتعاطون المخدّرات بالوسط المدرسي ينتمون إلى الفئة العمرية 16 – 18 سنة، وأنّ 78 بالمائة من المتعاطين هم من فئة الذكور، مشيرة إلى أنّ 90 بالمائة من هؤلاء التلاميذ المتورّطين ينتمون إلى أوساط اجتماعيّة متوسّطة وميسورة.
ويتعرّض 45 بالمائة من المتعاطين إلى العنف اللّفظي والمادّي خاصّة بالوسط المدرسي، حسب الدراسة ذاتها التي خلصت إلى أنّ 86,3 بالمائة منهم تغيّبوا عن الدراسة أكثر من مرّة، كما أنّ 77,6 بالمائة منهم لا يمارسون أي نشاط ثقافي أو رياضي خلال وقت فراغهم.
وبين مدير عام الدراسات والتخطيط ونظم المعلومات بوزارة التربية بوزيد النصيري، اليوم الجمعة في ندوة صحفية عقدت بمقرّ الوزارة حول “الخارطة المدرسية وآفاقها”، أن الوزارة تسعى الى تلافي الإشكاليات التي تجعل التلميذ عرضة إلى السلوكيات المحفوفة بالمخاطر في محيط المؤسّسة التربوية، وذلك من خلال الحرص على ملء الساعات الجوفاء عبر تطوير الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية في الوسط المدرسي وإحداث مركّبات ثقافية تربوية مدرسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى