Uncategorizedأخباردوليمجتمع

كورونا يفتك بأطباء مصر.. النقابة تتهم وزارة الصحة بالتقاعس بعد تفشي كورونا بين كوادرها

هاجمت نقابة الأطباء المصريين بشكل لاذع وزارة الصحة، وقالت إنها تتقاعس عن الاعتناء بالكوادر الطبية التي تواجه فيروس كورونا المُستجد، محذرةً من كارثة صحية في البلاد، وذلك بالتزامن مع ازدياد الغضب جراء حصد الفيروس مزيداً من أرواح الأطباء المصريين وإصابة آخرين، الأمر الذي تسبب بإطلاق مطالب واسعة على موقع تويتر لإقالة وزيرة الصحة هالة زايد. 

 في بيان نشرته على صفحتها في فيسبوك، الإثنين 25 ماي 2020، قالت نقابة الأطباء إن وزارة الصحة تتقاعس عن الاعتناء بجميع أعضاء الطواقم الطبية، مشيرةً إلى أن الوزارة من واجبها توفير الحماية لهم وسرعة علاج من يُصاب بالمرض منهم.

أضاف البيان: “لكن للأسف الشديد فقد تكررت حالات تقاعس وزارة الصحة عن القيام بواجبها في حماية الأطباء، بداية من الامتناع عن التحاليل المبكرة لاكتشاف أي إصابات بين أعضاء الطواقم الطبية، إلى التعنت في إجراء المسحات للمخالطين منهم لحالات إيجابية، لنصل حتى إلى التقاعس في سرعة توفير أماكن العلاج للمصابين منهم”.

النقابة أشارت إلى الخسائر المتتالية والمتزايدة لأعضاء الكوادر الطبية بسبب كورونا، وقالت إنه حتى الإثنين 25 ماي 2020، وصل عدد الأطباء المتوفين إلى 19، آخرهم الطبيب الشاب وليد يحيى الذي عانى من المرض إلى أن مات، بالإضافة إلى أن الفيروس أصاب ما لا يقل عن 350 من الأطباء. 

يأتي بيان نقابة الأطباء، في وقت أثارت فيه وفاة الطبيب وليد يحيى غضباً كبيراً بين صفوف زملائه، وكان يحيى قد أُصيب بالفيروس جراء مشاركته في علاج المرضى المُصابين به، وبحسب أصدقائه فإن الوفاة جاءت نتيجة إهمال وزارة الصحة وتقاعسها.

دفعت الوفاة الطبيب محمود طارق إلى تقديم طلب استقالته من العمل في مستشفى المنيرة العام، وقال طارق في بيان الاستقالة: “أتقدم باستقالتي بعد الإهمال المتعمد تجاه زميلنا الطبيب وليد يحيى، كنت على مدار ثلاث سنوات مثال التفاني في العمل بمستشفى المنيرة العام، وخمس سنوات بوزارة الصحة وبعد أن ترسخ اليقين لديّ بأنه لا عصمة لنا ولا ثمن وأن الوزارة لا تكتفي بتحميل أطبائها ثمن فشلها وسوء إدارتها وعجزها ولكنها تتقاعس عن نجدتهم في حال سقوط أحدهم حتى يواجه وجه الله”.

 الخسائر الكبيرة في صفوف الكوادر الطبية دفعت مصريين إلى إطلاق حملة على موقع تويتر لإقالة وزيرة الصحة هالة زايد، وتصدر هاشتاغ مُطالب برحيلها قائمة التغريدات الأكثر تداولاً في مصر، كما تصدر هاشتاغ آخر للتضامن مع الأطباء.

كذلك سجلت البلاد أعلى عدد وفيات بالفيروس في يوم واحد منذ بدء تفشي الوباء، إذ بلغ عدد حالات الوفاة الجديدة 29 حالة مقارنة مع 28 وفاة في اليوم السابق.

المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في مصر، خالد مجاهد، قال إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد 24 مايو/أيار 2020، هو 17265 حالة من ضمنهم 4807 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 764 حالة وفاة.

عربي بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى