أخبارتونس

باحث في علم الاجتماع: “الهدف الاصلي من التواجد الامني في الملعب تأمين المباريات وحماية اطراف اللعبة”

 دعا اليوم الخميس 4 ماي 2023، الأستاذ الباحث في علم الاجتماع، محمد الجويلي، إلى ضرورة حوكمة المجال الرياضي وتطبيق القانون على الجميع دون محاباة لوضع حد للفوضى حتى يكون ميدان الملعب مقتصرا فقط على اللاعبين وبعض المسيرين دون سواهم ولتوفير مناخ رياضي ايجابي يضمن السير العادي للمقابلات.
وأكد الجويلي في تصريح لـ”وات” أهمية اعتماد مقاربة جديدة في الدور الأمني داخل الملاعب يتغير فيها الأسلوب مع الحفاظ على الهدف الاصلي من التواجد الامني في الملعب وهو تامين المباريات وحماية مختلف اطراف اللعبة .
وأكد محمد الجويلي أنّ المشهد الكروي أضحى اليوم مقترنا برهانات مالية وسياسية واقتصادية، حدّت من الرسالة النبيلة للرياضة، في ظلّ ما أعتبره حالة تجييش اعلامي ووجود حالات فساد ومحاباة في التسيير الرياضي وتبجيل فرق معينة على حساب اخرى في مختلف البطولات .
وشدد الجويلي على أنّ الحدّ من ظاهرة العنف في الملاعب وداخل الفضاءات الرياضية يقتضي اليوم تشريك جميع المتداخلين في حوار شامل، ومنهم مكونات المجتمع المدني، لوضع استراتيجية جديدة ، من شأنها أن تقطع مع الآفة من ناحية، وتكرس الثقة بين الأمنيين والمشجعيين في ظل قناعة لدى عدة اطراف بان المقاربة الامنية وحدها ليست كافية لحل الاشكال.
كما لاحظ في تصريحه أنّ هناك نماذج ناجحة في البطولات الاوروبية ، يمكن الاقتداء بها، خاصة وانها توفقت في تطويق ظاهرة العنف في الملاعب عبر الحوار وتشريك جميع المتدخلين، أبزرها على الاطلاق في انقلترا، معقل “الهوليغانز”، حيث باتت جميع الملاعب الانقليزية تقام فيها المباريات دون مشاكل وعنف، حتى أنّ المسافة التي تفصل بين المدارج والمعشب لا تتعدى المترين، فضلا على أنّها مفتوحة ودون حواجز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى