أخبارتونس

النصيبي: مشروع ”مبادرون” يهدف لخلق مواطن شغل

أعلن نصر الدين نصيبي وزير التشغيل والتكوين المهني، اليوم الخميس 6 أكتوبر 2022، عن التوجّهات الجديدة لمشروع الإدماج الاقتصادي للشباب “مبادرون” بعد إعادة هيكلته على هامش توقيع اتّفاقية تنفيذ المشروع بين المديرة العامة للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل ورئيس وحدة التصرف حسب الأهداف للمشروع.

وأكّد أنّ التوقيع يتنزل في إطار العمل على تصويب وإعادة هيكلة جملة من البرامج والآليات في مجال التشغيل والمبادرة الخاصّة.

الأهداف

وأكّد أنّ الهدف من إعادة هيكلة مشروع مبادرون هو التوظيف الأمثل لموارد المشروع وتوجيه أنشطته نحو خلق مواطن شغل مستدامة، كما يندرج البرنامج ضمن التوجهات الكبرى للاستراتيجية الوطنية للتشغيل والإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصّة ورؤية الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل في أفق سنة 2030.

كما تتلخّص أبرز أهداف هذه الإستراتيجيات الإطارية في تسهيل النفاذ للتمويل لفائدة رواد الأعمال من الشباب الباحثين عن شغل، والمساهمة في إحداث مواطن شغل مستدامة، ودعم المبادرة الخاصة ودفع نسق إحداث المؤسّسات.

ويهدف أيضا إلى تكريس مقاربتي العرض والطلب في معالجة ملف المبادرة الخاصة عبر تطوير جملة من الآليات في إطار مشروع مبادرون وتوفير الدعم التقني والمالي في مجال بعث المشاريع سواء في عمليات الإحداث أو التوسعة.

خلق 9100 موطن شغل

كما أنّ مشروع الإدماج الاقتصادي للشباب “مبادرون” يهدف في صيغته الجديدة خلال الفترة المتبقية لتنفيذ المشروع إلى غاية جانفي 2024، إلى تحسين الفرص الاقتصادية لفائدة كل الشباب من الباحثين عن شغل والراغبين في بعث مشاريع من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 سنة وذلك بكلّ ولايات الجمهورية من خلال توفير الإحاطة والمرافقة قبل وخلال وبعد إحداث المشاريع والمساهمة في التمويل بتغطيّة الحدّ الأدنى من التمويل الذاتي المطلوب حسب كلفة المشروع على ألاّ يتجاوز سقف التمويل 15 ألف دينار.

ومن بين أهدافه أيضا، إحداث 5200 مشروع من المنتظر أن تمكّن من خلق قرابة 9100 موطن شغل مباشر، وذلك عبر توفير المرافقة المشخصّة للباعثين والمساهمة في التمويل حيث تتوزع المشاريع المزمع بعث كالتالي: 50 مشروعا في إطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني و500 مشروعا موجّها للنساء ربات العائلات و500 مشروعا لفائدة الباحثين عن شغل من الذين تجاوزت فترة بطالتهم 5 سنوات و200 مشروعا موجها للشباب من ذوي الاحتياجات الخصوصية، بالإضافة إلى تمويل مشاريع الباعثين الشبان في إطار برنامج جيل جديد من الباعثين.

وتهدف الاتّفاقية الإطارية الممضاة بين الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل ووحدة التصرّف حسب الأهداف الخاصّة بمشروع الإدماج الاقتصادي للشباب “مبادرون” إلى تحديد مهام كلّ من الطرفين في حسن تنفيذ وحوكمة مختلف الإجراءات الخاصّة بالمشروع وخاصّة منها المتعلّقة بتوفير الإحاطة والمرافقة الخاصة بالباعثين.

وحضر هذه التظاهرة ألكسندر أروبيو Alexandre Arrobbio عن البنك الدولي للإنشاء والتعمير بتونس وممثلين عن كلّ من وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة الصناعة والمناجم والطاقة (الإدارة العامة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة) والمدير العامّ لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية وديوان الوطني للسياحة التونسية والديوان الوطني للصناعات التقليدية والبنك التونسي للتضامن بالإضافة إلى عدد من إطارات وزارة التشغيل والتكوين المهني والهياكل الراجعة لها بالنظر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى