أخباراقتصادبنوكتونس

بلغت نحو 3.7 مليار دولار: احتياطات تونس من العملة الصعبة تغطي 76 يوم توريد!

أظهرت بيانات للبنك المركزي التونسي، أنّ احتياطي البلاد من العملة الأجنبية، يبلغ حاليا نحو 13350 مليون دينار (حوالي 3.7 مليار دولار أمريكي)، وهو ما يعادل 76 يوم توريد، مرتفعا من 12985 مليون دينار بما يغطي 74 يوم توريد سجلها في السابع من الشهر الجاري.

وتشير البيانات التي نشرها البنك المركزي التونسي، على موقعه الإلكتروني، إلى أن هذا الاحتياطي يسجّل استقرارا لافتا منذ فترة، على الرغم من عملية التوريد المكثفة التي تعرفها التجارة التونسية بسبب تزايد الاستهلاك في شهر رمضان المبارك.

ويعود هذا الاستقرار في احتياطي تونس من العملة الأجنبية، إلى تطور الصادرات التونسية، بحساب الأسعار القارة، بنسبة 2.7 %، مقابل ازدياد الواردات بنسبة لم تتجاوز 2% مع نهاية شهر إبريل الماضي.
ويفسّر عدد من الخبراء في الشأن النقدي، التحسن المسجّل في هذا الاحتياطي، بتواصل ازدياد المداخيل المتأتية من تحويلات التونسيين المقيمين في الخارج، بنسبة 1383 مليون دينار تونسي (نحو 385 مليون دولار)، وتسجيل مداخيل معتبرة من القطاع السياحي، تقدّر بــ 1249 مليون دينار تونسي (347 مليون دولار).

يذكر أنّ الاحتياطي التونسي من العملة الأجنبية، تدهور بشكل لافت خلال السنوات الخمس الماضية، ليصل إلى مستوى 72 يوم توريد، فيما كان الاحتياطي قبل ذلك في حدود أكثر من مئة يوم، إلى حدود العام 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى