أخبارتعليمتونس

بكالوريا 2020/ ألف حالة غشّ خلال الدورة الرئيسيّة.. وعقوبات صارمة في انتظار المخالفين

استقرّ عدد حالات الغشّ المسجّلة خلال الدورة الرئيسيّة لامتحان الباكالوريا دورة 2020 عند مستوى عدد الحالات المسجّلة في دورة 2019 أي في حدود ألف حالة غشّ، وفق ما كشفه المدير العام للامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني.
وقال الولباني إنّه تمّ التفطّن لأغلب حالات الغشّ في الدورة الرئيسيّة لامتحان الباكالوريا على مستوى مراكز الإصلاح وبدرجة أقلّ في مراكز الامتحان، موضّحا بأنّه تمّ خلال عملية إصلاح الامتحانات التفطّن إلى وجود تشابه وتطابق كلّي في الصياغة والتحرير لدى بعض المرشّحين.
وأكّد وزير التربية محمد الحامدي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم للإعلان رسميا على نتائج الدورة الرئيسية بأنّه سيتمّ تشديد العقوبات على المتورّطين في الغشّ من خلال إلغاء نتائج الدورة الحالية إضافة إلى تحجير ترسميه لفترة تصل إلى 5 سنوات.
كما كشف الحامدي بأنّه قد تمّت إحالة بعض الأطراف من خارج المنظومة التربوية على أنظار القضاء بسبب محاولتها تقديم الدعم والمساندة لبعض المترشّحين لامتحان الباكالوريا، مشيرا إلى أنّ لجنة رصد تابعة لوزارة التربية أشرفت على مراقبة كل التجاوزات وتفطنت لمحاولات الغش.
وتم، حسب الوزير، التفطن أيضا إلى محاولة بعض المترشحين الغش في امتحان الباكالوريا باستخدام وسائل الاتصال الحديثة والتنسيق مع مجموعات على منصة التواصل فايسبوك، مشيرا إلى أن وزارة التربية تعمل على تشديد إجراءات المرقبة في دورة المراقبة لحماية مصداقية الامتحانات الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى