أحزابأخبارتونسسياسة

المليكي: قيس سعيّد أخلّ بمبدأ حياد رئاسة الجمهورية

أكّد رئيس كتلة حزب قلب تونس حاتم المليكي في ميدي شو الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 أن حزبه كان داعما لحكومة كفاءات مستقلة منذ الأول على اعتبار أن الوضع في البلاد لا يسمح بحكومة سياسية قائمة على المحاصصة الحزبية.

وبين ضيف ميدي شو أن تشكيل حكومة كفاءات مستقلة ضروري لتهدئة الوضع وتحييد الإدارة في عملها وتجنيب استعمالها لابتزاز الأشخاص وتصفية الحسابات السياسية.

وشدد القيادي في قلب تونس على أن المطلوب في الفترة القادمة تقاسم الأدوار على مستوى الدولة وتوفير حزام سياسي للحكومة على جميع المستويات حتى تتولى حل الملفات الحارقة.

وصرّح المليكي بأن خروج الكفاءات الوزارية المستقلة من دائرة القرار السياسي سيمكنها من العمل بأريحية أكثر.

وأفاد بأن الكتلة النيابية والمكتب السياسي لحزب قلب تونس  غير معنيين بالترشح لتولي مناصب في الحكومة المقبلة وإنما حزبه معني بالنظر في البرنامج والأشخاص والتصوّر الذي سيقدمه رئيس الحكومة المكلّف.

 

حاتم المليكي: قيس سعيّد أخلّ بمبدأ حياد رئاسة الجمهورية

 

واعتبر المليكي أن تصريحات التيار الديمقراطي وحركة الشعب بخصوص ان الذهاب إلى حكومة كفاءات وطنية مستقلة كان سيناريو حركة النهضة بالتواطئ مع حزب قلب تونس منذ الأول ،مزايدات سياسية ليس لها أي معنى مشددا على أن قلب تونس كان قابلا أن يذهب إلى المعارضة الايجابية في صورة حصول اتفاق بين النهضة وأحزاب سياسية أخرى.

كما انتقد المليكي اجتماع رئيس الجمهورية مع أطراف سياسية  في قصر قرطاج للتشاور بخصوص تشكيل الحكومة خصوصا وأن الآجال الدستورية لرئيس الحكومة المكلّف لم تنته بعد مضيفا بأنه كان على رئيس الجمهورية عدم التدخل في الشأن الحكومي.

وتابع أن قيس سعيّد أخل بمبدأ الحياد السياسي لمؤسسة رئاسة الجمهورية باجتماعه مع ممثلين لـ 4 أحزاب وتغييب بقية المكونات السياسية الممثلة في البرلمان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى