أخباررياضةعالميةعربي

للمرة الخامسة: المغرب يفشل في استضافة مونديال 2026..ودول الخليج تصوّت للملف الأمريكي الكندي المكسيكي!

فشل المغرب للمرة الخامسة في الحصول على شرف استضافة مونديال 2026 بعد أن حصد ملفه لـ 65 صوت مقابل 134 للملف الثلاثي المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ونشر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” اليوم الأربعاء قائمة الاتحادات الوطنية التي شاركت في التصويت على مستضيف مونديال 2026، والذي فاز بشرف تنظيمه الملف الثلاثي الأمريكي على حساب المغرب.

وأظهرت النتائج أن 7 دول عربية صوتت ضد الملف المغربي وهي السعودية، والعراق، والكويت، والأردن، والبحرين، ولبنان، والإمارات، كما منحت مجموعة من الدول الإفريقية صوتها للملف الأمريكي بينها جنوب إفريقيا، وناميبيا، وبنين، وبوتسوانا.

يشار الى أنّ المغرب كان قد هيء منشآت رياضية ضخمة من أجل استثمار هذا الحدث الرياضي العالمي، كما سبق للمغرب أن تقدم بملف ترشح انفرادي لتنظيم كأس العالم أربع مرات، إلا أنه لم يحظ بشرف التنظيم بسبب قوة ملفات بلدان أخرى أكثر عراقة كروية منه، حيث تقدم الاتحاد المغربي لاستضافة كأس العالم 1994 رفقة البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية، لكن نجحت الأخيرة في الظفر بالملف، وعاد المغرب لمحاولة استضافة كأس العالم 1998 رفقة فرنسا وسويسرا، إلا أن الاتحاد الفرنسي نجح في الفوز بملف التنظيم برصيد 12 صوتا مقابل 7 للمغرب وسويسرا.
وحاول الاتحاد المغربي استضافة نسخة 2006 ونافس البرازيل وإنجلترا وألمانيا وجنوب إفريقيا، ثم انسحب الاتحاد البرازيلي وللمرة الأولى تم اللجوء لأكثر من جولة لحسم المستضيف بعد إقرار 3 جولات للتصويت، تصدرها الاتحاد الألماني جميعًا. 
وفي المرة الأخيرة، تقدم الاتحاد المغربي بطلب لاستضافة بطولة كأس العالم 2010 رفقة مصر وجنوب إفريقيا، وتقول تقارير إعلامية إنه تم التلاعب في النتيجة لتصب في مصلحة جنوب إفريقيا التي فازت وقتها بحق تنظيم المونديال على حساب المغرب بنتيجة (14-10).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى