أكّد معز شقشوق وزير النقل واللوجيستيك اليوم الإثنين 15 فيفري 2021 أنّ غياب الاستثمار تسبب في تعطل عدد من المشاريع المهمّة لافتا الى اهتراء البنية التحتية وإلى ضرورة اصلاحها واعادة تجهيزها انطلاقا من الصفر.
وقال شقشوق خلال حضوره اليوم ببرنامج “يوم سعيد” على الإذعة الوطنية “يوجد عدد من المشاريع المعطلة ولدينا وضعيات حوكمة متردية وأزمات مالية …هذه التراكمات ليست فقط منذ الـ10 سنوات الأخيرة وانما حتى قبلها وكانت كل المؤشرات تؤكد اننا سنصل الى أزمة في النقل”.
وأضاف ” هذه المشاريع كانت مخولة لتعطي الدفع للنقل العمومي في عديد المجالات الا أنّها لم تتم ولهذا نحن اليوم في وضعية صعبة..ازمة كورونا وعدد اسطولنا وجاهزيته وعدد الحافلات وعربات المترو المتاحة والمشاريع التي لم يتم انجازها سنة 2018 و2019 ..أصبحت المسألة واضحة وسبب تعطل المشاريع هو غياب الاستثمار في التحديث والرقمنة وانهاء المشاريع المعطلة هذا هو الاشكال الكبير الذي تشهده وزارة النقل وحتى بعض الوزارات الاخرى”.
وتابع “أولويتنا للاصلاح هي اتمام المشاريع التي يجب ان تُنجز وأن تتم..اليوم مشروع مثل rfr تعطّل لاسباب تافهة رغم انه مشروع استراتيجي وأولويتنا هي التسريع في اتمام وانجاز المشاريع المعطلة وتقديم مواعيد مؤكدة ….بالنسبة لـ خط السيجومي برشلونة …الاختبارات ستنجز خلال شهر مارس وسيكون الانطلاق الفعلي يوم 25 جويلية وبالنسبة لـلخط ” ج” ( العاصمة /المنيهلة ) ستتوضح الرؤية قبل نهاية سنة 2021 …من ناحية كيفية اطلاقه هو الآن جاهز ولكن الى حدّ محطة خزندار( باردو) …قمنا بكل شيء لتجاوزالمشاكل قبل نهاية السنة الجارية”.
وبخصوص أزمة شركة الشيمينو قال الوزير “اشكالياتها كبيرة وتعاني من نقص كبير جدا في الاستثمار وتوجد مشاريع معطلة ولم يتم الاستثمار في السكك الحديدية وبقيت مهترئة واغلب الخطوط اليوم لا يمكنها تجاوز سرعة 30 او 50 كلم في الساعة ونتأسف لهذا وفي نفس الوقت نطلب من المواطنين تفهم الوضعية …عندما لا تستثمر الدولة في البنية التحتية تكون النتيجة ما نعيش اليوم ولهذا هو مشروع عاجل ونحاول اليوم الانطلاق فيه ..نحتاج لـ5000 مليون دينار لاعادة تهيئة البنية التحتية”.
وقال ” العديد من مشاريع السكك معطلة وتوجد مشاريع انطلقنا في انجازها ولكن حتى ان انطلقنا فذلك بصعوبة …البنية التحتية مهترئة ويجب اعادتها من الصفر … ما سيُنقذُ الشيمينو هو اعادة الحوكمة واعادة هيكلة وتوجد بعض التعريفات التي يجب مراجعتها او تعديلها (زيادات) والتعديل يعني ان هناك تعريفات ستزيد واخرى ستنقص… يجب ايجاد حلول جذرية للبنية التحتية”.
واضاف شقشوق “وضعية المترو في العاصمة مرتبطة بجاهزية العربات وكانت لدينا مشاكل تتعلق ببعض المستحقات والمتخلدات مع المزودين وتجاوزناها….يوجد خط جديد من منطقة البحيرة 0 الى البحر الازرق وهو من ضمن المشاريع المعطلة التي برمجت سابقا ولم يتم رصد اعتمادات لها …يخرج المترو من الـtjm الى البحر الازرق”.