أخبارتونس

نقابة الصحفيين تقاضي هيئة الانتخابات

أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، اليوم الأربعاء 21 أوت 2024، اللجوء للقضاء استئنافا لقرار هيئة الانتخابات سحب اعتماد الصحفية خولة بوكريم.

وكانت هيئة الانتخابات قد قرّرت، أمس الثلاثاء، سحب اعتماد بوكريم وطالبتها بإعادته بسبب ما كيّفته بـ “عدم احترام واجب تأمين تغطية إعلامية موضوعية ومتوازنة ومحايدة للمسار الانتخابي وعدم التقيد بالقانون الانتخابي ومدونة السلوك وعدم احترام قواعد أخلاقيات المهنية”.

وعبّرت النقابة، في بيان لها اليوم، عن إدانتها ورفضها التام لقرار الهيئة، داعية عموم الصحفيات والصحفيين ووسائل الإعلام للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية أمام المقر المركزي لهيئة الانتخابات الثلاثاء القادم والاستعداد للخطوات التصعيدية القادمة، وفق نصّ البيان.

كما وصفت النقابة “هيئة الانتخابات بغير المتخصصة في مجال تقييمات التغطية الإعلامية على أسس أخلاقيات المهنة وأن كل قرارتها في هذا الخصوص منزوعة المشروعية”، وفق تعبيرها. وذكّرت بأنّ “عملية رصد التغطية الإعلامية تخضع لمعايير أخلاقية تحتاج إلى تجهيزات وتقنيات متطورة وموارد بشرية مختصة وذات كفاءة عالية ومنهجية دقيقة وهو ما تفتقر له الهيئة”.

وأكدت النقابة أنّها خاضت مع مجلس الصحافة وبقية هياكل المهنة في قطاع الإعلام في الأسابيع الأخيرة نقاشات متسارعة وعميقة من أجل إيجاد آليات التعديل الذاتي الضرورية للمواكبة الإخبارية والإعلامية للمسار الانتخابي في ظل تغييب هيئة التعديل، وأصدروا وثيقة توجيهية للتغطية الإخبارية والإعلامية للانتخابات الرئاسية، ستردف في الأيام القليلة القادمة بإصدار مخطط تفصيلي للتغطية الإعلامية للانتخابات ذاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى