أخبارتونس

منوبة: تسمّم 10 تلاميذ بسبب حلوى مجهولة المصدر

أكدت الناطقة الرسمية باسم محكمة منوبة، سندس النويوي، اليوم الاثنين 20 ماي 2024، أنّ واقعة تسمّم شملت 10 أطفال بنفس المدرسة الابتدائية بمنطقة الجديّدة من ولاية منوبة، ثبت تناولهم لحلوى مجهولة المصدر، وفقها.

وأكدت الناطقة باسم المحكمة، أنّ الواقعة جدت عشية يوم الجمعة 17 من الشهر الجاري، بعد أن تمت استشارة المحكمة عبر هاتف الاستمرار من قبل أعوان الضابطة العدلية بالجديدة، وتم الإذن من النيابة العمومية بفتح محضر بحث وتحر في الغرض.

وأضافت النويوي، “يتبيّن أنّ أحد الأطفال الذين أصيبوا بالتسمّم قام بجلب علبة حلويات من محل فواكه جافة اتضح أنه خاله، ووزعها على أترابه بالمدرسة، وقد ثبت تعرضهم جميعًا لحالة تسمم فتم نقلهم لمستشفى طبربة ثم تم توجيههم إلى مستشفى الأطفال بباب سعدون”.

تتابع سندس النويوي بقولها إنّ معدل أعمار هؤلاء التلاميذ بين 8 و10 سنوات، وقد تنقل أعوان الأمن لمحل الفواكه الجافة ليتضح أنّ صاحبه يملك كمية كبيرة من هذه الحلويات وبعض البضائع المهرّبة الأخرى مجهولة المصدر دون أن يستظهر بأي فواتير فيها.

وفي السياق نفسه، أشارت النويوي إلى أنه تم حجز تلك المواد وإحالتها على المخابر لتحديد المواد السمّيّة، وبعد سماع الشخص تم الإذن بالاحتفاظ به لـ48 ساعة، كما تم الإذن بتوسيع مجال البحث لمعرفة المصدر الذي زوّده بهذه الكميات، وقد اتضح أنه اشتراها من شخص أصيل منطقة تستور.
وقالت الناطقة الرسمية باسم محكمة منوبة: “تنقل أعوان الضابطة العدلية لمقر هذا الشخص وجلبه إلى مقر الوحدة بالجديدة وسماعه مع الاحتفاظ به، وبالتالي تم الاحتفاظ بشخصين، تنتهي اليوم آجال الاحتفاظ بهما، وسيتم عرضهما على النيابة العمومية”.

أما بخصوص الحالة الصحية للتلاميذ، فقالت النويوي إنها مستقرة حاليًا وسيغادرون المستشفى قريبًا، محذّرة الأولياء من شراء مواد مجهولة المصدر والمهربة، داعية إلى الانتباه من المواد المقلدة أو المواد التي وقع تغيير تاريخ انتهاء صلوحيتها.

وكانت وزارة الصحة التونسية، قد حذرت بتاريخ 15 جويلية 2023، من التسممات الغذائية الجماعية خاصة بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة لمثل هذه الإصابات من الأطفال الصغار والنساء الحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

يشار إلى أنّ حوادث تسمم تلاميذ وطلبة في المطاعم المدرسية والجامعية أو قريبًا منها تتكرر من حين لآخر. ويثير تكرر هذه الحوادث استياء وانتقادات واسعة. ولطالما علت الأصوات المطالبة بتشديد الرقابة الصحية على ما يتم تقديمه من أكلات للطلبة والتلاميذ ومحاسبة المسؤولين في حالة الإخلال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى