رفعت المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك عريضة إلى مجلس المنافسة التابع لوزارة التجارة ضدّ علامتين لتصنيع الحليب تمتلكان قرابة 80% بتهمة “الاستغلال المفرط لوضعية هيمنة على السوق”، وذلك عقب معاينة ممارسات تدل على افتعال أزمات تزويد بين شهري ماي وسبتمبر 2018 لفرض زيادات مشطة في أسعار الحليب.
وقرّر مجلس المنافسة، حسب ما جاء في جريدة “الشروق” بعددها الصادر اليوم الخميس 22 أوت 2019، عقد جلسة مرافقة يوم 12 سبتمبر القادم للنظر في القضية المعروضة عليه.
وذكرت الصحيفة أنّه في صورة حكم المجلس بإدانة العلامتين المذكورتين، فإنّ هذه القضية ستكون الأولى من نوعها على الصعيدين العربي والإفريقي باعتبار أنّها قائمة على عريضة من مكونات المجتمع المدني.
يشار إلى أنّ الخطية التي يسلّطها مجلس المنافسة في مثل هذه القضايا قد تصل إلى 5% من رقم المعاملات.
يذكر انه من مهام مجلس المنافسة النظر في الدعاوى المتعلقة بالممارسات المخلة بحرية المنافسة والمتمثلة خاصة في الاتفاقات والاستغلال المفرط لوضعية هيمنة في السوق أو لحالة تبعية اقتصادية كما ينظر على مستوى الجلسة العامة في القضايا عند إحالتها من قبل المحكمة الإدارية في صورة النقض.