أخبارتونس

ما يهمك عن امتحان البكالوريا

انطلقت منذ الساعة العاشرة من صباح الخميس 20 جوان 2024، عمليّة التسجيل في خدمة الإرساليات القصيرة للحصول على نتائج الدورة الرئيسيّة لامتحان البكالوريا 2024.

ويمكن للمترشّحين الراغبين في الحصول على نتائجهم توجيه إرسالية قصيرة بسعر قدره 950 مليم إلى الرقم 85005 على النحو التالي:
BAC ثم ترك فراغ ثم رقم التسجيل في امتحان البكالوريا ثمّ نجمة ثم رقم بطاقة التعريف الوطنية
وينبغي أن يكون رقم التسجيل بامتحان البكالوريا متكوّنًا من ستّة أرقام، ورقم بطاقة التعريف الوطنية من ثمانية أرقام.
الإعلان عن نتائج الدورة الرئيسية
واجتاز 140 ألفا و213 مترشحا الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة البكالوريا، دورة جوان 2024، أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 من شهر جوان الجاري، على أن يقع الإعلان عن النتائج يوم 25 من شهر جوان نفسه.
وتوزّع المترشحون إلى 115 ألفا و793 تلميذا مرسّما بالمعاهد العمومية و17 ألفا و 398 تلميذا مسجّلا بالمعاهد الخاصّة بالإضافة الى 7 آلاف مترشح بصفة فردية.
وجرى الامتحان الوطني في 586 مركزا كتابيا موزّعين على كامل تراب الجمهورية في أكثر من 9 آلاف قاعة.
وسجّلت وزارة التربية هذه السنة نقصا في أعداد المترشحين لامتحانات البكالوريا من شعبتي الآداب والاقتصاد والتصرف، حيث أكّدت الوزيرة سلوى العبّاسي أنّ الشعبتين المذكورتين سجلتا ولسنوات أعلى نسبة إخفاق وأصفار ومعدلات ضعيفة، كما أنّ نسب النجاح كانت ضعيفة،. وأوضحت العبّاسي أنّه تمّ تسجيل زيادة في أعداد المترشحين لامتحان البكالوريا في شعبة العلوم التجريبية، في المقابل تراجع عدد المترشحين في الرياضيات بـ500 مقارنة بالسنة الماضية.
منح جامعية للمتفوقين
وسبق أن أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تخصيص منح جامعية لفائدة المتفوقين في امتحان البكالوريا دورة 2024 للدراسة بفرنسا وألمانيا، فضلا عن فتح عدد من المقاعد بالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس في بعض الاختصاصات. وأضافت وزارة التعليم العالي في بلاغ لها أنّه سيتم انتقاء المتفوقين عن طريق مناظرة من خلال الترشح لدورة خاصة بعنوان “دورة المتفوقين” والتي تعتمد على نتائج امتحان الباكالوريا لسنة 2024 وفقا لترتيب تفاضلي للمترشحين مع تنفيل المتحصلين على المراتب الأولى على المستوى الوطني في البكالوريا في كل الشعب بنسبة 7 بالمائة من مجموع النقاط.
ودعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الراغبين في الترشح للعروض المفتوحة في “دورة المتفوقين” لسنة 2024 من خلال التقدم بترشحاتهم عبر موقع التوجيه الجامعي وذلك بداية من يوم الجمعة 5 جويلية إلى يوم الأحد 7 جويلية 2024. وسيتم الإعلان عن نتائج “دورة المتفوقين” عبر موقع التوجيه الجامعي من خلال رابط نتائج دورة المتفوقين يوم الثلاثاء 9 جويلية 2024.
دورة المراقبة
فيما حدّدت دورة المراقبة أيام 1 و2 و3 و4 جويلية 2024 ليقع الإعلان عن نتائجها يوم 14 جويلية 2024.
وكانت اختبارات التربية البدنية “الباك سبور”، قد أجريت في مختلف الجهات خلال الفترة من 15 إلى 27 أفريل الماضي.
يذكر أنّه كان قد شارك في اختبارات البكالوريا التجريبية (البكالوريا البيضاء)، أكثر من 140 ألف مترشح، أيّ بزيادة حوالي 2000 مترشح مقارنة بالدورة الفارطة.
وكانت وزارة التربية قد دعت مطلع شهر ماي الجاري إلى تشكيل لجان بيداغوجية جهوية تمكّن تلاميذ البكالوريا من التدرب على كيفية التعامل مع مواضيع الاختبارات الكتابية سواء على مستوى استغلال الزمن أو على مستوى المنهجية والاستئناس بطبيعة الأسئلة الخاصّة بكلّ مادة وذلك بتناول المواضيع السابقة وبعض الموارد البيداغوجية التي يعدها المدرسون بالتنسيق مع متفقدي المواد في الجهات.
وافتتحت السنة الدراسية 2023-2024، بالنسبة لمدرسي المرحلة الابتدائية والمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي يوم 14 سبتمبر 2023، أما بالنسبة للتلاميذ، فانطلقت الدروس يوم الجمعة 15 سبتمبر 2023.
وتختتم السنة الدراسية يوم السبت 29 جوان 2024، ويغادر المدرّسون مراكز عملهم يوم السبت 29 جوان 2024 وضرورة بعد الانتهاء من مختلف المهام المتعلقة باختتام السنة الدراسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى