أخبارتونس

ما مدى خطورة ثوران بركان إتنا في جزيرة صقلية على تونس ؟

سلطت الجمعية التونسية لإدارة الأزمات، اليوم الجمعة 5 جويلية 2024، الضوء على مدى تأثير ثوران بركان إتنا في جزيرة صقلية على تونس، علمًا وأنّ صقلية تبعد عن تونس مسافة تقدر بحوالي 630 كيلومترًا.

وقالت الجمعية، في بلاغ لها، إنّ “لجنة التعاون الدولي و لجنة الأرصاد الجوية تتابعان التطورات المتعلقة بنشاط بركان إتنا في جزيرة صقلية بعد ثورانه المفاجئ في وقت متأخر من ليلة الأربعاء.

وأضافت جمعية إدارة الأزمات أنه تبعًا لهذا النشاط المفاجئ لبركان إتنا، فإنّ “إمكانية تسجيل رجات أرضية خفيفة على سواحل شمال وشرق تونس أمر وارد”، حسب توقعاتها.

  • إيطاليا ترفع حالة التأهب بسبب بركان إتنا

وكانت إيطاليا قد رفعت، مساء الأربعاء 3 جويلية 2024، حالة التأهب على خلفية ثوران بركان إتنا الواقع في جزيرة صقلية والأكثر نشاطًا في أوروبا، بسبب انبعاثات الحمم البركانية والهزات وخطر إمكانية تطور نشاطه سريعًا، وفق ما نقلته وكالة “نوفا” للأنباء الإيطالية نقلًا عن الحماية المدنية بإيطاليا.

ودفع ثوران بركان إتنا في جزيرة صقلية بالحماية المدنية الإيطالية إلى رفع مستوى التأهب في المنطقة من الأخضر إلى الأصفر، نظرًا لخطر احتمال تطور نشاط البركان.

وذكرت الحماية المدنية الإيطالية، وفق ما نقلته وكالة نوفا، أنّه تم تسجيل نشاط متزايد للبركان وهزة أرضية ونشاطًا متكررًا في فوهات القمة،  يرافقه انبعاث حمم صغيرة في منطقة الفوهة، مع احتمال تطور سريع للظاهرة نحو نشاط أكثر نشاطًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى