أخبارتونس

تونس تدعو إلى توحيد الجهود لرفع التحديات التي تواجهها القارة الإفريقية

تحتفل تونس مع سائر شعوب وبلدان القارة الإفريقية اليوم 25 ماي بـ”يوم إفريقيا” الذي يُصادف ذكرى تأسيس أول منظمة للعمل الإفريقي المُشترك وهي منظمة الوحدة الأفريقية الموافق يوم 25 ماي 1963.

وجدّدت تونس بهذه المناسبة اعتزازها بكونها من البلدان المؤسّسة للمنظمة الإقليمية، مؤكدة عزمها على مواصلة الإسهام الفاعل في تطوير علاقات التعاون وتعزيز التضامن بين بلدان القارة الإفريقية على المستويين الثنائي ومتعدّد الأطراف، انسجاما مع المكانة المتميّزة التي تحظى بها القارة الإفريقية ضمن أولويّات الدبلوماسية التونسية.

ودعت تونس بهذه المناسبة أبناء القارة إلى مضاعفة الجهود للاستفادة ممّا تحقّق  من إنجازات على الصعيد القارّي، على غرار دخول اتفاقية التبادل الحرّ القارية الإفريقية حيز النفاذ. كما تدعو إلى تغليب روح التعاون والتكامل والمثابرة على العمل بصوت إفريقي واحد مستقلّ يُعلي شأن القارة ومصالحها وفق الرؤية التي تتبناها مؤسسات الاتحاد الإفريقي.
كما أكدت تونس على أهمية تكثيف التشاور والتنسيق والتعاون بين حكومات الدول الإفريقية والمنظمات الدولية المعنية قصد توحيد الجهود لرفع التحديات المشتركة التي تواجهها القارة على غرار مكافحة الإرهاب والتغيرات المناخية والهجرة غير النظامية.
وإذ تستحضر تونس جهود الآباء المؤسسين من أجل دعم ومساندة حركات التحرّر الوطني ومقاومة الاستبداد، ما فتئت تونس تؤكّد على عدالة القضية الفلسطينية وحقّ الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته على كامل الأراضي المحتلة، كما كان الشأن في دفاعها من أجل حصول البلدان الإفريقية الشقيقة على استقلالها.على غرار مكافحة الإرهاب والتغيرات المناخية والهجرة غير النظامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى