أخبارتونس

النائب ياسين مامي: قرابة 23 ألف مهاجر إفريقي غير نظامي متواجد بتونس

أفاد النائب بمجلس نواب الشعب ياسين مامي في تصريح لموزاييك بأن وزير الداخلية كمال الفقي قد أعلن خلال جلسة استماع بالبرلمان اليوم الاثنين عن عدد الافارقة الموجودين بتونس بشكل غير نظامي والبالغ عددهم حوالي 23 الفا فيما يتواجد 9 الاف افريقي بطريقة قانونية .

 

وكشف مامي أن عدد جنسيات الأفارقة المتواجدين في تونس يقدر بـ27 جنسية إلى جانب تسجيل عدد محاولي إجتياز للحدود التونسية ممن تم صدهم سنة 2023 بلغ 130 ألفا مقابل حوالي 53 ألف محاولة دخول التراب التونسي إلى حدود ماي 2024 .

 

وأضاف مامي أنه تم تسجيل 79 ألف مهاجر تم ضبطهم عبر الحدود البحرية للهجرة من تونس في محاولة لدخول الفضاء الأوروبي سنة 2023 ، و 28 ألف إلى حدود ماي 2024 .

 

وتابع مامي أن وزير الداخلية أكد تواجد 1099 سجينا إفريقيا غير نظامي في السجون التونسية وإعادة 7109 مهاجر إفريقي غير نظامي إلى بلدانهم بصفة طوعية.

 

وبخصوص ظاهرة الهجرة غير النظامية، استنكر النائب ياسين مامي التعتيم مطالبا بضرورة الاطلاع على مذكرة التفاهم مع الجانب الإيطالي، و دعا وزير الداخلية إلى توضيح الأمر عدد 181 الصادر في 5 أفريل 2024 الذي سمي بـ”نجدة وإنقاذ المكروبين في البحر” الذي تلتزم الدولة التونسية بمقتضاه التجند لحراسة المتوسط وأنشأت إدارة عامة للغرض.

https://www.facebook.com/share/p/YMcQh6G8NB3kY3wF/?mibextid=oFDknk

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى