عربي

المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون:

أكثر من 40 سنة من الاشعاع الاعلامي والفني والتكنولوجي

 

يعتبر المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون التظاهرة الإعلامية والفنية والتكنولوجية الأعرق والأبرز في الوطن العربي إذ بلغ بحلول عام 2024 سنتهُ الثالثة والأربعين. وهو يشكّل إحدى أهمّ الفعاليات التي دأب اتحاد إذاعات الدول العربية على تنظيمها منذ تأسيسه عام 1981 إلى اليوم. ولا ينفك بحرص على إيلائه اهتمامًا متزايدًا من دورة إلى أخرى بما يجعله علامة مضيئة تميّز أنشطته السنوية المتعدّدة والمتنوّعة، وحدثًا ذا شأن كبير، يجلب إليه الأنظار، ليس فقط في المنطقة العربية، بل وأيضا خارجها .

 

شعار الدورة 24 للمهرجان : نصرة فلسطين

“نصرة فلسطين” هو شعار الدورة 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون تأكيدا لعمق التزام اتحاد إذاعات الدول العربية برسالته القومية في نصرة القضية الأم ، القضية الفلسطينية  .

هذه الدورة تحمل في طياتها رسالة قوية : فلسطين قضية قومية انسانية ونبراسًا للكرامة والعدالة، و رمز للصمود والإيمان  بقيم الحرية والحق.

يسعى المهرجان لدعم الاعلام الفلسطيني وتعزيز صوت فلسطين في الساحة الإعلامية الدولية،  كما يعزز روح التعاون بين الإذاعات والتلفزيونات العربية لنشر الوعي الدولي بالقضية.

المهرجان فرصة لتجديد العهد مع فلسطين ودعمها في المحافل الاقليمية والدولية.

 

أهداف المهرجان:

– الإسهام في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي والنهوض به، على نحوٍ يساير التحوّلات التي يمرّ بها المشهد الإعلامي السمعي والبصرعمومًا، ويتلاءم مع المبادئ التي يعمل اتحاد إذاعات الدول العربية على تنفيذها.

– فتح قنوات التواصل وتيسير سبلها، وتوطيد أواصر التعاون وتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين في مختلف فعاليات المهرجان

– إذكاء روح التنافس النزيه بين أصحاب البرامج التلفزيونية والإذاعية، وتكريس النقد البنّاء والموضوعي، بما يساعد على الوصول إلى إنتاج عربيّ تتوفّر فيه مواصفات الجودة والابتكار والإضافة.

– حثّ المنتجين في المجالين المرئي والمسموع على الاستجابة أكثر فأكثرللمتطلّبات الحقيقية لجمهور المتقبّلين العرب،ومزيد التناغم مع آمالهم وانتظاراتهم، والتأكيد على ضرورة تنمية الوعي الثقافي والعلمي، والسموّبالذائقة الجمالية والفنّية في الأعمال التي ينجزونها.

– تحفيز المبدعين على الإنتاج التلفزيوني والإذاعي الجيّد، الذي يسعى إلى التعريف بالحضارة العربية، ويترجم الواقع العربي المعاصر في شتّى مظاهره.

 

الأنشطة والفعاليات:

يشمل المهرجان العديد من الأنشطة والفعاليات منها:

 

– المسابقات: يتنافس المشاركون في مختلف الفئات مثل الدراما، البرامج الوثائقية، البرامج الحوارية، والبرامج الترفيهية، حيث تُمنح جوائز للأعمال المتميزة. منذ عام 1983، وتحظى جوائز المهرجان بمصداقية واسعة نظراً للمنافسة الشديدة والمستوى العالي للأعمال المقدمة واعتماد نظام شفّاف للتحكيم عن بعد بواسطة منصة رقمية أحدثت خصيصا للغرض

 

 – الندوات: تُعقد ندوات ومحاضرات حول موضوعات حديثة في الإعلام وتقنياته، تجمع خبراء ومختصين عرب وأجانب . وتمثل الندوات فرصة لأهل المهنة وللجمهور كذلك لمناقشة قضايا الساعة والتفاعل بشأنها

 

– المعرض ASBU Expo : وفيه تعرض أحدث التقنيات والأدوات في مجال الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني. منذ عام 2005، أصبح المعرض جزءًا أساسيًا من المهرجان، ويرافقه سوق للبرامج تعرض فيه شركات الانتاج أحدث انتاجاتها وتعقد لقاءات مع ممثلي الهيئات الاذاعية والتلفزيونية لتسويق انتاجاتها

 

– حفلا الافتتاح والاختتام

هما علامتان بارزتان في تاريخ المهرجان الذي يمتد على أكثر من أربعين عاما ففيهما يتم سنويا تكريم نخبة من  المبدعين العرب من نجوم الشاشة والاعلاميين وفيهما يتم تتويج المتألقين من المشاركين في المسابقات الاذاعية والتلفزيونية .كما أنهما موعد للاستمتاع بعروض فنية ابداعية عربية حيث مرّ على المهرجان منذ انطلاقه عشرات الفنانين العرب الذين أثّثوا سهرات الافتتاح والاختتام بعروض فنية وموسيقية بمواصفات فنية وتنظيمية عالية  مما جذب المزيد من الجماهير وزاد من إشعاع المهرجان ، ليصبح ملتقى للإعلاميين و حدثًا ثقافيًا ينتظره المهنيون و الجمهور بشغف كل عام. ومثلت الدورة السابقة للمهرجان العام الماضي نقلة نوعية بالنسبة الى حفلي الافتتاح والاختتام حيث انتظم الحفل في مسرح قرطاج الأثري ليأخذ المهرجان بذلك  طابعًا جماهيريًا مميزًا و بعدًا جديدًا.

 

برنامج الدورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى