أخبارتونس

الكاف: الأهالي يحتجون أمام المستشفى الجهوي تنديدا بتردي الوضع الصحي

نفّذ صباح اليوم الثلاثاء 2 جويلية 2024، عدد من أهالي مدينة الكاف ومكونات المجتمع المدني وقفة احتجاجيّة أمام المستشفى الجهوي بالكاف، تنديدا بالوضع المتردي للقطاع الصحي بالجهة، وفق تعبير المحتجين.

وبيّن الناشط بالمجتمع المدني، الدكتور فاضل بالضيافي، أنّ من أهم المشاكل التي يعانيها أهل القطاع غياب التجهيزات والنقص في الموارد البشرية، علاوة على ظروف العمل الشاقة، مشددا على ضرورة التسريع في حلّ مشكلة قسم الاستعجالي الجديد وسد الشغور الحاصل في قسم الأمراض النفسية.

وطالب المتحدّث السلط الجهوية والمركزية ورئيس الجمهورية النظر في مختلف المشاكل التي يعيشها القطاع والتي انعكست على المواطن من حيث الخدمات المقدمة له وعلى أهل المهنة الذين باتوا يعانون عواقب غياب التجهيزات ونقص الموارد البشرية، مضيفا أنّ المواطن بات يواجه مشقة في تلقي العلاج لغياب أبسط التجهيزات في المستشفيات المحلية مما يضطره إلى التنقل إلى مناطق أخرى لتلقي العلاج على نفقته الخاصّة، كما يشكو بعضهم من صعوبة التنقل في ظلّ تدهور أوضاعهم الاجتماعية والصحية.

وطالب المحتجون بالتسريع في إيجاد الحلول الكفيلة بتطوير البنية التحتية للمؤسّسات الصحية وسد الشغور في ما يهم الإطار البشري وتوفير التجهيزات الضرورية حفاظا على حقّ المواطن في العلاج.

يشار إلى أنّه تمّ يوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023، تجهيز قسم الاستعجالي الجديد بالمستشفى الجهوي بالكاف بآلة “سكانار” جديدة بتمويل من المجلس الجهوي للولاية.

كما برمجت وزارة الصحة العمومية اعتمادات مالية تقارب 400 ألف دينار لتدعيم قسم الاستعجالي الجديد، وكان من المنتظر تسلمه بداية سنة 2024 والذي يتضمن 3 أقسام وهي قسم الاستعجالي وقسم الأشعة وقسم المخبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى